أنت هنا

تطبيق لمعرفة آثار أخذ مجموعة أدوية في نفس الوقت - مشروع تخرج - طلاب بكلية الحاسبات جامعة حلوان

منذ 5 أشهر 3 أسابيع

قامت مجموعة من طلاب الفرقة النهائية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان بإبتكار تطبيق كمشروع تخرجهم، والذي كانت فكرته هي معرفة ما إذا كان من المُضِّر أخذ مجموعة من الأدوية الطبية في نفس الوقت؛ نتيجة حدوث تفاعلات بين موادها الفعّالة، حيث يُدخِل الشخص أسماء الأدوية المراد أخذها وتظهر نتيجة ما إذا كانت هناك تفاعلات ضارة أو لا.

بعض المرضى يحتاج لأخذ مجموعة من الأدوية -اثنين أو أكثر- والتي تتباين في المواد الفعالة، وقد يؤدي أخذها معاً إلى تفاعلات خطيرة من الممكن أن تودي بحياة المريض.

وإذا كان الدواء في الطرق التقليدية يمر بكثير من المراحل التي تستغرق كثير من الوقت لمعرفة التفاعلات التي تحدث؛ فإن كثيرًا من المرضى تنتهي حياتهم لمجرد أخذ مجموعة من الأدوية عن جهل بنتيجة تفاعلاتها معاً. ومن هنا جائت فكرة تطبيق DR.DRUG لحل هذه المشكلة عن طريق تعلم الآلة (الـ machine learning).

وبالإطلاع على الأبحاث العلمية المنشورة والأوراق المعتمدة توصلوا للمعلومات المتاحة للاستخدام، وطريقة لترجمة المركبات الكيميائية في الأدوية وكيفية حدوث التفاعلات الكيميائية فيها وبينها، وكذلك مدى دقة هذه الطرق في نتيجتها. كان الوصول لقاعدة بيانات متاحة للاستخدام عن طريق التواصل مع DrugBank ورحبُّوا بالفكرة ووافقوا على منحهم إمكانية وصول للأدوية المتاحة مجاناً لمدة عام؛ للأغراض العلمية. وبعد قراءة ما يزيد عن مائة ورقة بحثية في تعلم الآلة توصلوا لخمس طرق مختلفة من الممكن أن تحقق نسبة عالية من الدقة. ولأجل تهيئة المعلومات للاستخدام، كان الحصول على المواد الكيميائية الأساسية (chemical structures) التي يتكون منها كل مركب في الدواء وكذلك شكلها (moleculer structures) وتحويلها لـ fingerprint خاصة بكل مركب في شكل vector عبارة عن مجموعة من 0 و 1 حيث يشير 0 إلى عدم وجود المادة في المركب، ويشير 1 إلى وجودها، ليبدأ بعدها دور تقنيات الـ machine learning والـ deep learning.

بعد تجربة عدة models مختلفة، وبعيداً عن التفاصيل؛ فإن دقة النتائج كانت عالية، بإدخال اسماء الأدوية أو المركبات نحصل على رسالة فيها التفاعلات التي تتم، أو عدم حدوث تفاعل. غير الخصائص الأخري في التطبيق وإمكانية التواصل مع الطبيب، والعثور على اسم الدواء من خلال معرفة خصائصه أو مكوناته.

أسماء الطلاب القائمين على تنفيذ الفكرة:
1. عبدالرحمن أشرف
2. عبدالرحمن رجب
3. ندى مصطفى
4. نورهان أحمد
5. آية علاء

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك