أنت هنا

انشاء شركة جديدة لإدارة اصول البنك المركزي في التكنولوجيا المالية

كشف المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن البنك المركزى المصرى يعتزم تدشين شركة قابضة لإدارة استثماراته فى مجال التكنولوجيا المالية وإدارة مركز Fintech Egypt وادارة صندوق الابتكارات  وذلك قبل نهاية هذا العام وان رأسمال الشركة المصرح به يصل لنحو 2 مليار جنيه، بينما يصل المدفوع إلى 500 مليون جنية.

كما يعمل البنك المركزي على وضع استراتيجية للتكنولوجيا المالية بالتعاون مع مكتب إرنست آند يونج، يستغرق تنفيذها 3 سنوات، وتستهدف تحويل مصر لمركز اقليمى ودولى هام على مستوى مجال التكنولوجيا المالية، سواء من خلال توفير سبل التمويل اللازمة أو إجراء التعديلات القانونية والتشريعية التى تحقق الهدف وذلك وفقا لجريدة المال.

وتستهدف الاستراتيجية تنفيذ عدة محاور، منها: تأسيس صندوق دعم الابتكار بقيمة مليار جنيه لتمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وإنشاء وحدة التكنولوجيا المالية ومختبر تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة الذى يعتبر بمثابة بيئة اختبار رقابية توازن بين حرية الابتكار والحد من المخاطر بالإضافة إلى مركز التكنولوجيا المالية الذى يعتبر ملتقى للشركات الناشئة ويوفر فرصاً جيدة للتعاون مع المراكز العالمية الأخرى لتبادل الخبرات.

انضم أول فوج الي  ضمن مختبر التكنولوجيا المالية بدعوة الشركات المتخصصة فى وضع حلول للتعرف على هوية العملاء إلكترونيًا E-KYC ، وتأهل للمراحل النهائية 3 شركات وهى Digified وValify المصريتين، إلى جانب IFR Labs الهندية. كما يستهدف البنك المركزى زيادة أعداد أدوات الدفع الإلكترونى خلال الثلاث سنوات المقبلة، عبر زيادة محافظ المحمول من 13 إلى 18 مليون محفظة، وارتفاع بطاقات الدفع من 34 مليون بطاقة إلى 50 مليونًا، والوصول بنقاط القبول الإلكتروني لنحو مليون، وماكينات الصراف الآلى إلى 18 ألفاً وذلك نقلا عن جريدة المال.

مصدر الصورة: Tech in Asia

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك