أنت هنا

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط تجمع استثمارات بـ160 مليون دولار خلال فبراير الماضي

استطاعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تجمع 160 مليون دولار في فبراير من هذا العام عبر 43 صفقة تجارية، مدفوعة إلى حد كبير بتمويل الديون. جمعت شركتي Yellow Door Energy و Starzplay ومقرهما الإمارات العربية المتحدة سويًا ديونًا بقيمة 56.2 مليون دولار لدعم خطط التوسع، مع العلم أنه بدون هاتين الصفقتين ، بلغ إجمالي المبالغ التي تم الحصول عليها في فبراير 104 ملايين دولار ، وهي قفزة كبيرة من 43 مليون دولار التي تم جمعها خلال يناير من العام الحالي عبر 37 صفقة.

بالإضافة إلى جانب جولات تمويل الديون، نجحت شركة FOODICS السعودية في جمع أكثر من 20 مليون دولار في جولتها الثانية، مما ساعد على تعزيز استثمارات قطاع التكنولوجيا الغذائية جنبًا إلى جنب مع مشغل المطابخ الإفتراضية Kitch - الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له، ويعمل على تقديم خدمة توصيل الطعام- والذي تمكن من جمع 15 مليون دولار. بشكل عام، تجذب تكنولوجيا صناعة الأطعمة اهتمامًا متزايدًا، حيث تستمر عادات توصيل الطعام في المنطقة في الارتفاع، في الوقت الذي تعمل فيه المطاعم الآن في بيئة ثابتة أكثر استقرارًا.

بشكل عام، شهدت الإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من الاستثمارات من خلال 16 صفقة بقيمة 88.8 مليون دولار، ولكن ذلك بعد طرح جولة ديون شركتي Yellow Door Energy و Starzplay، جمعت الشركات الناشئة الإماراتية 32.6 مليون دولار، أي أقل بنحو 4 ملايين دولار من 36.5 مليون دولار والتي تم جمعها في المملكة العربية السعودية عبر تسع صفقات، في نفس الوقت ساعدت بوابة Tarabut بالبحرين، والتي جمعت 13 مليون دولار، في دفع ترتيب البلد إلى المركز الثالث، وذلك بالتوازي مع الخريجين من Startupbootcamp، وأخر مجموعة من Flat6Lab.

يتضح لنا في النهاية أننا قد رأينا المزيد من جولات ما قبل السلسلة الأولى (A)وما قبلها أكثر من ذي قبل، وجولة واحدة من السلسلة الثانية (B)، بينما استمرت جولات التأسيس في الهيمنة، مما يعكس الارتفاع في الشركات الناشئة الجديدة التي ظهرت خلال العام الماضي.

  • مصدر الخبر والصور هنا.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك