أنت هنا

ماني فيللوز: قم بتكوين الجمعيات على الانترنت

ماني فيللوز: قم بتكوين الجمعيات على الانترنت

يترسخ بين المصريين نظام تكوين الجمعيات لادخار وتدوير مبالغ كبيرة من الأموال، حيث يقوم مجموعة من الأفراد بتكوين جمعية ويساهم كل فرد بمبلغ معين من المال. يتم جمع كل المبالغ معأ ويوزع المبلغ المجمع على أفراد الجمعية واحداً تلو الآخر.

ماني فيللوز، [Money Fellows] هي منصة إلكترونية تسمح للأفراد بتكوين جمعيات عبر شبكة الإنترنت، مما يجعل إدارة وتتبع الجمعيات أسهل وأكثر شفافية وأهم شئ هو أنها أكثر أماناً، كما قال أحمد وادي، مؤسس ماني فيللوز لمنصة إبداع مصر.

قال وادي أن ماني فيللوز لديها نظام تسجيل مبني على معلومات حول مستوى دخل المستخدمين ومعلومات أخرى يقومون بجمعها أو سؤال المستخدمين بشكل مباشر عنها، وذلك لتقسيم المستخدمين إلى فئات مختلفة بها حدود على المبالغ التي يمكنهم الحصول عليها ومواعيد محددة للحصول على المدفوعات، كلما زاد عدد نقاط المستخدمين كلما كان دورهم للحصول على المدفوعات مبكراً وكلما زاد كم النقود الذي يمكنهم اختياره.

بالإضافة إلى ذلك، لضمان الأمان والتزام المستخدمين، يجب على المستخدمين الإمضاء على عقد قانوني به سند إذني بالمبلغ الذي يجب دفعه، وهكذا يمكن أن يتعرض المستخدمين للمساءلة القانونية إذا لم يقوموا بتسديد المبالغ. أضاف وادي أن فريق الشركة يقوم بدفع المبالغ بدلاً من هؤلاء المستخدمين للحفاظ على الجمعية إلى أن يقوموا بحل الأمر مع المستخدمين.

التأثير
قال وادي أنه هو وفريقه كانوا يتأكدون من جودة نموذج المنصة وقاموا بإطلاقها مرتين وكانوا يستمعون إلى آراء المستخدمين، مما ساعدهم على جذب أكثر من 5000 مستخدم. يرى وادي أن التأثير الأساسي لهم هو تحويل الجمعيات إلى عملية أوتوماتيكية.

قال وادي، "العثور على جمعية مناسبة عادةً يكون أمراً صعباً للغاية، والناس يجبرون على الانضمام لجمعيات معينة في أدوار وأوقات معينة لتلقي النقود. الجمعيات تكون مقيدة جغرافياً للأفراد الذين يسكنون أو يعملون في نفس المكان، لذلك لا يكون أمامهم أي اختيار آخر. نحن نقوم بحل هذا الجزء لأننا ندير عملية المدفوعات كلها."

التحديات

كشركة ناشئة جديدة، مر مؤسسو ماني فيللوز بالكثير من التحديات لكي يتمكنوا من تأسيس شركتهم وكان يجب عليهم إجابة الكثير من الأسئلة لكي يحصلوا على ثقة المستخدمين. قال وادي، "الحصول على تمويل كان في غاية الصعوبة، وكذلك القوانين في مصر كانت صعبة...كان من الصعب العثور على الشريك المصرفي الصحيح والحصول على الموافقة على خدمتنا."

كانت الأسئلة الأساسية التي واجهها فريق ماني فيللوز تتعلق بالأمن والضمانات وإذا كان نموذج عملهم متوافق مع الشريعة. قال وادي، "هذه هي الأسئلة الطبيعية التي تمر بها الشركات الناشئة وهي التي تحدد ثقة المستخدمين من عدمها، وهذا غير الأسئلة التقنية حول كيفية استخدام التطبيق."

التمويل والإنجازات

قال وادي أن الفكرة بدأت في ألمانيا منذ حوالي ثلاث سنوات،ولكن الانطلاقة الحقيقية كانت عندما ذهبوا إلى لندن في يوليو 2016 حيث تم تسريع ماني فيللوز في مسرعة الأعمال الأولى في العالم في مجال التكنولوجيا المالية وهي ستارتب بوت كامب فين تك [startup bootcamp Fintech]، ثم تمكنت الشركة الناشئة من الحصول على 600،000 دولار من مجموعة من المستثمرين الملائكيين.

أضاف وادي أن ماني فيللوز تمكنت من جذب الكثير من المستخدمين في خلال وقت قصير جداً، فعندما يحصل المهتمين بماني فيللوز على إجابات على أسئلتهم، يقومون جميعاً بتسجيل حسابات على المنصة.

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

باعتباره مؤسس شركة ناشئة سريعة النمو، قام وادي بمشاركة أفكاره ثم أنهى كلامه بتوجيه النصيحة لرواد الأعمال، فقال، "الإصرار. ابقوا مصرين، وقوموا بجمع ردود الأفعال الكافية، وقوموا بالانطلاق مبكراً بقدر ما استطعتم للحصول على ردود أفعال المستخدمين والعمل بناءً عليها.

ماني فيللوز واحدة من ضمن الشركات الناشئة المتزايدة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية، ومن المتوقع أن يقوم هذا المجال بتغيير العالم وتوجيهه نحو نظام إلكتروني أوتوماتيكي بالكامل، وبذلك يضع نهاية لكل العمليات المالية النقدية.

كتبت: نورا شبل

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك