أنت هنا

لا تبحث عن المال، ابحث عن العزيمة والشغف: حديث مع عامر ياغى – مؤسس والمدير التنفيذى لـ ايد ميد ( AidMaid)

لا تبحث عن المال، ابحث عن العزيمة والشغف: حديث مع عامر ياغى – مؤسس والمدير التنفيذى لـ ايد ميد ( AidMaid)

يُعتبر عامر ياغى من أصغر رواد الأعمال على الساحة، لقد بدأ مشروعه - شيلاكس  (Chillax) -  وهي شبكة اجتماعية للشباب تركز على الخصوصية وتخلق بيئة لمراهقين يمكنهم نشر كل شئ عليها الأول مع أخيه محمد ياغى.

فى حين تطوير تطبيق شيلاكس، جاء عامر بفكرة ايد ميد( AidMaid): أداة طوارئ تُساعد على حفظ الأرواح. لكن كيف؟ وماذا حدث لـ شيلاكس؟ وكيف فى سنهم هذا كانوا قادرين على اخراج فكرة وعرضها أمام المستثمرين؟

للإجابة على كل هذه الأسئلة و معرفة رحلة الأخوان ياغى، منصة إبداع مصر قابلت عامر ياغى "الحالم" كما يسمى نفسه.  

فى البداية، يجب ان اسأل متى بدأ كل ذلك؟

بدأ كل هذا من سنتين عندما كنا أنا وأخى ١٣ و ١٤عاماً، قررنا سوياً أن نبدأ شبكة اجتماعية للمراهقين فقط لأننا لم يعجبنا حقيقة أن أمى وأبى عندهم حسابات على فيسبوك، تويتر، وانستجرام. لقد كنا صغار حينها ولم نعرف شئ عن ريادة الأعمال حتى أن خطة العمل كانت ضعيفة جداً. لقد فشلت فكرة الشبكة الاجتماعية لأننا لم نكن على دراية كافية ولأننا لا يمكن أن ننافس فيسبوك وتويتر وانستجرام، خصوصاً فى سننا هذا.

التحديات

عندما كنت ١٤ عاماً، هل كنت تعلم ما معنى خطة العمل؟

نعم، كنت أعلم لأنى بحثت عنها. كانت أول خطة عمل لنا مكونة من ٢٠ صفحة كلها كلام ساذج، كننا نقرأها أنا وأخى من بضع أسابيع وظللنا نضحك على ما كُتِب فيها. لكن الآن يقول كل المستثمرين لنا  أن عرضنا عظيم لكن علينا أن نعمل على المنتج نفسه لجعله عظيم.

 كيف كان دعم المدرسة والعائلة فى وقتها؟

لم تدعمنا المدرسة  لأنهم ظنوا أننا نمزح وما من شئ جدي. لكن دعمتنا عائلتنا من أول يوم وأعطانا أبى ٥٠٠٠ دولار وكان ينوى أن يعطينا أكثر وكان يحرص أن يكون متواجد ويدعمنا فى كل مرة نواجه مشكلة وكان دائماً يقول لنا أن لا نيأس وأن لا نضع المال أول أولويتنا لأن المال دائماً يأتى.

إذن ماذا يجب أن يكون أول أولوية؟

الأولوية للعزيمة والشغف لأنك إن كنت شغوف بعملك ستحبه وتنتج أكثر، وستكون دائماً مليئ بالعزيمة للنجاح مهما واجهتك صعوبات.

كيف تحافظ على مستواك فى المدرسة رغم انشغالك؟

لأننى ذكى، أنا أنوى ان التحق بجامعة هارفرد. بالنسبة لى، المدرسة أسهل شئ ف يمكننى بسهولة تنظيم وقتى.

اذن، هل تنوى الاستمرار فى فى مشروعك بعد التخرج من الجامعة؟

لا، أنا أنوى أن أكون جراح لأنى أحب الكيمياء و البيولوجيا كثيراً. لذا، أريد أن أكون رائد أعمال الأن وأكون جراح ورائد أعمال بعد التخرج.

ما أكبر التحديات التى واجهتك إلى الآن؟

 أكبر التحديات هى محاولة بناء فريق لأننا مازلنا صغار وصعب إقناع الموظفين بالإنضمام إلينا. لكن لحسن حظنا، يعمل معنا ٢ مصممين و٢ مبرمجين.

هل ندمت أو تندم الآن على ما تعمل؟

لا، لم أندم يوماً لكن كانت تأتى أوقات كثيرة أشعر أننا سنفشل. تأتى أيام نشعر أننا نجحنا وأيام أخرى نشعر أننا نفشل.

ماذا تفعل عندما تشعر أنك ستفشل؟

لا شئ، فقط أكمل العمل على التطبيق حتى أنسى.

الجوائز والإنجازات

على ماذا تعمل فى هذه الأيام؟

الآن لدينا تطبيق الطوارئ اسمه "ايد ميد"، كل مرة تكون فى مشكلة أو خطر تهز الهاتف الخاص بك وهو تلقائياً يكلم الشرطة وكل أصدقائك. أيضاً اذا كنت تشعر أنك على وشك الدخول فى منطقة خطر، بإمكانك ارسال رسالة لأصدقائك تقول فيها "أنا قلق" وهم سيتتبعوك ويروا مكانك الحالى وعندما تصل سالماً إلى بيتك سيتم اخطارهم. نحن نستهدف النساء بالأخص من سن ١٤ إلى سن ٢٤ فى الولايات المتحدة.

ماذا عن الاستثمار؟ كيف يتم تمويلكم و كيف تبحثوا عن مستثمر؟

فى جولة سيد (Seed Funding) حصلنا على ٢٠٠٠ دولار و الآن نجمع ٢ مليون دولار من المرحلة الثالثة للاستثمار. عموماً، نحن نجمع المال عن طريق الكلام مع مستثمرين مختلفين وعرض مشروعنا عليهم، لكننا بالفعل تحدثنا مع (رأس مال مخاطب)  وقد حصلنا على اتفاق أو ما زلنا فى مناقشات مع 500startups  وFlat6Labs وOasis500

حتى الآن ما أكبر إنجاز حققته؟

أكبر إنجاز هو الحصول على ٢٠٠٠ دولار من نبيل الجمال – مستثمر ملاك سعودى – و ايضاً عرض فكرتنا فىFlat6Labs  و Oasis500

ماذا تقول للطلاب الذين فى نفس سنك؟

عليك أن تحب ما تفعل وتكون شغوف به لأنك أن كنت شغوف، كل شئ  أخر سيكون أسهل. لأنك عندما تعمل من كل قلبك، ستستمر فى العمل مهما واجهت مشاكل وتحديات. وإن كنت تركز فقط على المدرسة و الدراسة، ذاكر جيداً وحاول أن تحصل على أعلى الدرجات لتكون ناجح فيما تعمل. لكن لا تجعل تركيزك كله على الدراسة، حاول أن توازن حياتك، لا يجب أن تكون رائد أعمال لكن يمكنك أن تلعب رياضة، تتطوع فى خدمة المجتمع، أى شئ و لكن لا يمكنك أن تجعل حياتك كلها متمحورة حول المدرسة فقط.

هذه كانت قصة الأخوان ياغى. ريادة الأعمال ليس لها سن معين، كل ما عليك فعله هو لإطلاق العنان لأفكارك و تنفيذهم.

 

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك