أنت هنا

كٌتبنا

منذ 1 سنه 6 شهر
كٌتبنا

كُتبنا، منصة إلكترونية وتطبيق للهواتف الذكية،هي منصة نشر شخصي، يمكن من خلاله ينشر أي كاتب ويروج لقصصه وروايته ويمكنه أن يكسب منه المال أيضاً.

حاول محمد جمال، مؤسس كُتبنا، أن يحل مشكلة قد واجهاً هو بنفسه، فالكتابة كانت هوايته جمال وعندما قرر الذهاب  إلى دور النشر المختلفة كي يعرض عليهم كتاباته منهم من رفض ومنهم من قال أن النشر سيتم على حسابه  وأن تم البيع ستأخذ الدار نسبة كبيرة من المبيعات كما أنهم لن يسوقوا للكتاب ومن هنا جاءت الفكرة.

يقوم الكاتب بالدخول عن طريق المنصة الإلكترونية كُتبنا  أو عن طريق هاتفه الأندرويد أو الويندز ويقوم بالتسجيل ويدفع رسم اشتراك سنوي وفي المقابل يمكن للكاتب أن يضع أي عدد من الكتب خلال السنة. سيتم عرض الكتاب للبيع ويمكن أن يشتريه أي شخص عن الطريق الدخول على المنصة أو التطبيق، كما أن الكتاب سيعرض مجاناً حتى يقرائه ٢٥ شخص ومن ثّم تقوم المنصة بوضع مبلغ بسيط على الكتاب حتى يكسب منه الكاتب.

تخرج جمال من كلية هندسة قسم علوم الحاسب الآلي عام ٢٠٠٤ وعمل في التسويق بمجال تكنولوجيا المعلومات وكان على دراية بالعمل بالمنصات الإلكترونية والهواتف الذكية.

ما هو تأثير كُتبنا؟

قال جمال "أكتشفت عن طريق المنصة عدد كُتاب موهبين، تكتب أشياء حديثة الأدراج وقد ظهر هذا عندما أعلنا أننا نريد كُتاب يشاركون بأعمالهم على منصتنا،" وأضاف "قد فوجئت بعدد كبير من الناس يريدون الإنضمام إلينا، فكتبنا هي منصة للتعبير ومنصة توصل أعمالك وصوتك إلى العامة."

التأثير الثاني  هو" أننا قد وصلنا إلى ٢٦٦ شخص أغلبهم غير معروفين"  والتأثير الثالث "أننا نروج إلى أهمية حقوق الملكية الفكرية وهي مسألة في غاية الأهمية فنحن نُشجع الناس على احترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالكتاب،" واوضح "هذا عن طريق صنع خطة عمل جديدة تربط بين المحتوى المكتوب وسعر رخيص وتويفر طرق دفع مُيسرة. وبجانب هذا نحن نحمي الكتب التي يتم عرضها على منصتنا. "

التحديات

أوضح جمال أن التحدي الرئيسي الذي قابله كان الاستثمار، وقال "نحن لكي نكبر ونوسع مجالاتنا يجب أن نحصل على الدعم ولكن الموضوع ليس سهلاً." وفي رأيه  أن هذا بسبب المستثمرين أنفسهم لأنهم يضيعون الوقت ويطلبون أشياء من المستحيل أن تنفذها أي شركة ناشئة ويطلبون أسهم بنسبة عالية جداً وبالتالي هو يرى أن مسألة المستثمرين والمستثمرين الملاك تحتاج إلى تحسين قواعدها.

الجوائز والإنجازات

بالرغم من أن جمال  لم  يحصل على أي استثمار في الوقت الحالي ولكنه على اتصال ببعض المستثمرين ولكن عرب جمال أن "العملية تأخذ الكثير من الوقت والمجهود وحقيقةً هذه أحدى التحديات ألتي تقابل أي رائد أعمال يريد فتح شركته الخاصة."

وقال أنا شخصياً قررت التركيز على تقديم شئ ذو قيمة حقيقة والتركيز على التسويق لأنه يساعدك على التطور والتوسع حتى إن كان هذا بنسبة صغيرة فقط ولكن التسويق  في رأيه هو عامل سيساعده  على البقاء حتى إن لم يحصل على الدعم.

ويعتبر جمال أن أهم انجازات كُتبنا هي توصيل الكتب المعروضة على منصتهم لنطاق أوسع من الناس في مصر، فمن خلال كُتبنا يمكن للأشخاص الذين من يصعب عليهم الذهاب إلى المكتبة أن يقرأوا الكتب أون لاين.

عوامل النجاح

أما عن عوامل فقال جمال أن أول عامل لديهم هو عدم وجود أي منافسة في السوق،  فليس هناك أي منصة كمنصة كُتبنا في العالم العربي. أما ثاني عامل فهو الابتكار، فالشباب لديهم نسبة ابتكارعالية وهم موهبين جداً فبالتالي موارد كثيرة ومن الناحية الأخرى هناك طلب أكثر على  الكتب المعروضة.  

اترك نصيحة لرواد الأعمال الجدد

أقول شئ واحداً لرواد الأعمال الجدد وهو قرأة كتابين الأول  كتاب Lean Startup لإيريك ريس والكتاب الثاني هو ابتكار نموذج العمل التجاري لأليكس أوسترفالدر قبل البدء بعمل شركتك الخاصة.

 

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك