أنت هنا

عم أمين: دليلك للبحث عن الكتب

عم أمين:  دليلك للبحث عن الكتب

كان عم أمين مشروع تخرج مجموعة من طلبة كلية هندسة نظم وحاسبات في جامعة الأزهر. في الواقع، تعتبر بداية المشروع كفكرة عام 2012، لاحقًا أصبح التطبيق الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الخامس عشر من يناير 2015.

لماذا عم أمين؟

قال محمد الصواف، مؤسس عم أمين"عم أمين هو مصطلح دارج بين الشباب لأمين المكتبة. أيضًا، جاءت فكرة شعار عم أمين من تخيلنا في الصغر لشكل أمين المكتبة، أنه شخص كبير في السن، ببطنٍ ممتلئة، و يرتدي نظارة طبية، لأنه أمضى حياته كلها بين الكتب، وسيساعدك في الحصول على الكتاب الذي تريده".

التطبيق يقدم لمحبي الكتب جدول لأنشطة المختلفة، وخريطة تفاعلية تساعد الزوار على الوصول للقاعات ودور النشر خلال معرض الكتاب. أيضًا، هو دليل بحث يقدم تفاصيل كاملة عن الكتاب مثل سعره وأماكن الشراء.

التأثير

هدف الصواف و فريق عمله أن يساعد الشباب على البحث عن الكتب ليس فقط خلال معرض الكتاب بل أيضًا طوال العام. أيضًا، يمكن للقراء أن يضعوا علامة النجمة على الكتب المهتمين بها لتكون في قائمتهم المفضلة.

التحديات

هناك أربع تحديات مهمة لعم أمين. أولًا، اختيار أعضاء الفريق بحيث يكون لديهم مهارات جيدة، و التزام. ثانيًا، هناك كثير من الناس لا يقرأون. ثالثًا، دور النشر لا تشعر بأهمية أن يكون لديها حساب الكتروني، لأن لديهم قناعة أن الناس تصل لهم من خلال معارض الكتب والمكتبات، لكن تجربة الحسابات أضافت لهم. أخيرًا، احتياج الدعم المادي المطلوب لدعم عم أمين، حيث أضاف الصواف أن "في بعض الأوقات لم نجد الدعم المادي، لذا اضطررنا لاستخدام مالنا الشخصي حتى نكمل."

قال الصواف: "في يناير 2016، كانت عم أمين على وشك الإغلاق، لكن لحسن الحظ مدير مستشفى 57357 د/شريف أبو النجا سمع عن عم أمين في الإعلام، لاحقًا أصبحوا شركاء عم أمين ويقدموا لها المساعدة من استشارات، وأن يسمع عنهم الإعلام بشكل أكبر. هذا فتح لنا الباب لنكون شركاء برنامج الأمم المتحدة للتنمية".

قال الصواف: "احتفل عم أمين مع الأطفال في مستشفى 57357 باليوم العالمي للكتاب في أبريل 2017. فقد كانت فرصة رائعة لتعريف الأطفال بأهمية الكتاب.

الاستثمارات والانجازات

الصواف يعتبر الوصول إلى 240,000 كتاب، و300 دار نشر، بالإضافة إلى 55,000 تحميل إنجازًا كبيرًا. أيضًا، بمقارنة عم أمين مع أكبر تطبيقات هاتف بالوطن العربي لمعرض الكتاب بالسعودية والشارقة، عم أمين لديه معلومات أكثر عن الكتاب مثل نبذه عنه، وصورة لغلاف الكتاب، وسعره، والتخفيضات المتاحة. أيضًا، يستخدم التطبيق نظام ديوي العشري العالمي.

على الجانب الأخر، عم أمين اشترك في حوالي تسع أو عشر مسابقات، حيث كان يصل إلى المراحل النهائية من دون الفوز. لاحقًا، فاز نموذج التطبيق المبدئي بمسابقة مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التي تدعى  "ستارت أي تي".  الجائزة هي رعاية ستارت أي تي للمشروع، وتوفير مكتب، و120,000 جنيه في أبريل 2016.

لقد أمضى فريق عم أمين سنة كاملة من أبريل 2016 إلى ابريل 2017 في تطوير منصة لتكون كاملة، حيث أن كل دار نشر لها حساب خاص وإتاحة كاملة للموقع الالكتروني والتطبيق حيث يمكنهم تحديث بياناتهم، فيسهل عملية البحث على القارئ.

الآن عقد عم أمين اتفاقية مع شركة ارامكس للشحن البري، لتوفير خدمة توصيل الكتب بنصف ثمن الشحن.  أيضًا، يعمل فريق عم أمين على أن يتعرف عدد أكبر من الناس على التطبيق في المحافظات، وأن يعملوا على توفير عروض. الصواف عقب أنه تواصل مع عدة جهات في السعودية والإمارات العربية المتحدة لإطلاق التطبيق هناك في العام الجاري. وفقًا لجريدة البورصة، يسعى عم أمين لجذب استثمارات تقدر ب 1.2 مليون جنيه مصري مع بداية العام القادم، لتساعدهم على الانتشار و تطوير التطبيق.

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

قال الصواف "العمالة و البدء بمشروعك الناشئ من أصعب التجارب التي يمكن أن تعيشها في حياتك". واستطرد قائلًا أن الشخص الذي يصدق أنه في خلال شهر أو اثنين من إطلاق شركته سيصبح مليونيرًا، هذه هي أكبر كذبة في حياتك. عليك أن تكون مجهز نفسيًا، و تأخذ في الاعتبار أن هناك كثير من الناس ذوي الخبرات والموارد الكثيرة قد فشلوا للوصول لهدفهم فتفشل شركتك. ختم قائلًا: "ريادة الأعمال ليست لذوي القلوب الضعيفة".

كتبت هذه القصة شادن خليل إبراهيم

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك