أنت هنا

عمر أبو زيد: "لا تيأس، النجاح يأتي بعد اللحظة التي تريد حقاً أن تستسلم ولكن تختار أن تستمر"

عمر أبو زيد: "لا تيأس، النجاح يأتي بعد اللحظة التي تريد حقاً أن تستسلم ولكن تختار أن تستمر"

Meashots هى أول شركة بالشرق الأوسط تعرض مكتبة لبيع الصور واللقطات الفريدة. تهدف Meashots إلى أن تصبح المنصة الرائدة إقليمياً وعالمياً لصور ومقاطع الفيديو للشرق الأوسط وأفريقيا. 

لدى عمر أبو زيد وأخيه كريم أبو زيد خبرة تزيد عن ٢٨ عام في مجال صناعة الأفلام والإنتاج الإعلامي، حينها اكتشفوا النقص والحاجة لمكتبة ومخزون للتصوير الفوتوغرافي والفيديو في الشرق الأوسط. قال عمر أبو زيد: "لدى وكالات الدعايا والإعلان والمسوقين ومحررين المجلات طريقتين فقط للحصول على الصور التي يريدون: يشتروها أون لاين أو يصنعوها. من ناحية، شرائها أون لاين يعني زيارة المواقع العالمية التي من الصعب جداً العثور على صور تمثل الشرق الأوسط وأفريقيا في هذه المكتبات. ومن ناحية أخرى، صنع وإنتاج أفكار وصور داخلياً يكون مُكلف جداً وعبء على الميزانية".

توفر Meashots حل لملء هذا الفراغ من خلال توفير منصة للعملاء لشراء صور ومقاطع فيديو إقليمية عالية الجودة لن يجدوا مثلها بأى مكان أخر، وتوفير فرصة  للمصورين الفوتوغرافيين ومصورين الفيديو لتحميل أعمالهم على المنصة وكسب المال من خلالها.

"إنها رحلة صعبة،" هكذا أجاب عمر عندما سُئِل عن  بداية Meashots. جاءت فكرة المنصة لعمر في عام ٢٠١١، بعد ذلك بدأ عمر العمل على الفكرة عبر دراسة نماذج العمل في عام ٢٠١٢. ومن ثّم تم إنشاءMeashots في عام ٢٠١٤ مع استكمال العمل على تطوير الويب وإنتاج المحتوى، حتى تم إطلاق المنصة للمشترين في يوليو ٢٠١٦.

ما هو تأثير Meashots؟ 

لدى Meashots تأثير كبير على مجتمع التصوير لأنها لا تضع حدود لعقول المصورين، بل في الواقع تزيد من إبداعهم. شرح عمر وقال: "نحن لا نطلب من المصورين أن يصوروا صور محددة للعميل، بل نطلب منهم أن يصوروا كل ما يريدوا ونحن سنبيعها لهم."

أما بالنسبة لتأثير المنصة على العملاء والزبائن، فإنها توفر لهم حلاً منخفض التكلفة بدلاً من تكلفة صناعة ما يريدوا خصيصاً.

التحديات

قال عمر: "من الطبيعى أن تواجه أى شركة ناشئة تحديات عديدة، السر في عدم الإستسلام."

واجهت Meashots تحديات عديدة منذ نشأتها، خصوصاً في تطوير الويب، حيث أصر عمر أن يتم تطوير الويب داخل الشركة بدون اللجوء لموارد خارجية لأنه يرى أن تطوير الويب هو أساس شركته وأنه تطوير مستمر مع الزمن.

أيضاً، كان التحدي الأخر في تعيين موظفين ومطورين ويب في الشركة. وقد قال عمر أنه في أغلب الأحيان يتردد الناس من العمل في شركات ناشئة، خصوصاً إذا كانوا موظفين في مناصب كبيرة. ما جعل الأمر أكثر صعوبة على Meashots هو أن نوع نموذج العمل جديد تماماً على السوق الإقليمية باستخدام تكنولوجيا مختلفة عن ما يتم إستخدامه الجميع.

كان أكبر تحدي لـMeashots هو إقناع المصوريين بالمساهمة بأعمالهم على المنصة والعمل على زيادة ثقتهم بها. قال عمر: "من الصعب إقناع المصورين الفوتوغرافيين ومصورين الفيديو بتحميل أعمالهم على المنصة والربح من خلالها بدلاً من تحميل أعمالهم على وسائل الإعلام الاجتماعية واكتساب الشهرة عليها فقط."

مازالت هناك صعوبات مستمرة لفريق عمل Meashots مثل الحاجة أن تكون المنصة دائماً مُحدَثة بكل ما هو جديد لكى تصل لهدفها بأن تكون المنصة الرائدة ليس فقط إقليمياً ولكن عالمياً أيضاً. على سبيل المثال، قام فريق Meashots بجلسة تصوير للجنية المصري والدولار الأمريكي سريعاً بعد تعويم الجنيه المصري.

أيضاً طبقاً لعمر، من الصعوبات المستمرة هى الإعتقاد في الشرق الأوسط بعدم العمل طالما أنه لا يوجد طلب. "نحن نساعد ونمكن المساهمين الذين هم على استعداد للعمل بدون طلب، لأنهم نادرين. يريد العرب أن يعملوا فقط عندما يكون هناك طلب محدد من عميل محدد. نحن نريد أن نغير هذا التصور الخاطئ."

التمويل والإنجازات

نشأت Meashots بتمويل ذاتي، لكنها تحتاج دعم أكثر الآن لكى تنمو أسرع. تمر الشركة في الوقت الحالي بمناقشات للإستثمار.

"حتى الآن، ما حققناه هو أن Meashots أصبحت معروفة بالنسبة للعملاء المستهدفين. بدأ الناس وضعها في الاعتبار، لكن ما زالت الرحلة طويلة وما زال هناك أشياء كثيرة لتحقيقها" هكذا أجاب عمر عندما سُئل عن نجاح الشركة.

تعتمد المنصة على معايير الصناعة الدولية، بمحتوى جيد لا يزال ينمو بشكل يومي. يقع المكتب الرئيسي في دبى، بسبب أن المنصة تبيع السلع الرقمية وتحتاج قوانين حقوق النشر عالية الحماية في دولة صديقة للإنترنت. ومع ذلك، تتم معظم العمليات من مقر الشركة بمصر.

اترك نصيحة للشباب ورواد الأعمال الجدد

اخيراً، نصح عمر أبو زيد الشباب ورواد الأعمال وقال: "السر وراء النجاح هو الشغف والإيمان. ضع خطة طويلة الأجل واعمل عليها. لا تيأس، النجاح يأتي بعد اللحظة التي تريد حقاً أن تستسلم ولكن تختار أن تستمر."

"السوق المصري مليئ بالفرص، حتى خلال الأزمة الاقتصادية، يوجد دائماً فرص. ابحث عنها، واعمل جاداً عليها. لكنه ليس بالطريق السهل، من الصعب جداً أن تستمر في التقدم بالرغم من كل التحديات التي تواجهها، لكن يجب عليك أن تستمر! لا يوجد خيار أخر".

شاهد هذا الفيديو لما وراء الكواليس لتعرف المزيد عن Meashots.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك