أنت هنا

تلاتة بونط: أول منصة عربية مخصصة لمحتوى كرة القدم

تلاتة بونط: أول منصة عربية مخصصة لمحتوى كرة القدم

عادةً، يعاني مشجع كرة القدم معاناة كبيرة لكى يتابع مباراة بالأخص، أو كل أخبار كرة القدم في العموم. قال محمد عبدالتواب، مؤسس تلاتة بونط: "إنه يريد معرفة النتيجة، ومشاهدة الفيديو، ومتابعة التعليقات على وسائل التواصل الإجتماعي، ومعرفة الأخبار. كل ذلك يريد أن يفعله فى نفس الوقت".

جاءت منصة تلاتة بونط لحل هذه المعاناة، فإنها أول منصة عربية مخصصة لكرة القدم تجلب أسرع وأفضل الأخبار والمحتوى في عالم كرة القدم العالمي، حتى لا يفوت المستخدمين شيئاً من اللحظات التي تهمهم.

شرح عبدالتواب من أين جاءت فكرة المنصة قائلاً: "نحن – فريق تلاتة بونط – مُشجعي كرة قدم ونحبها، وقد كنّا نعاني هذه المعاناة بشكل يومي لمتابعة ما نحب. وقد عرفنا من خلال بحث السوق الذى قمنا به أن حوالي ٤٥ مليون مشجع كرة قدم في الشرق الأوسط يعاني نفس معاناتنا. لذا، قررنا جمع وتوحيد جميع بيانات ومحتوى كرة القدم في منصة واحدة يتم تفصيلها على حسب رغبة وأولوية كل مستخدم". أكد عبد التواب على أهمية دور كل أعضاء فريق ٣بونط في تحويل الفكرة إلى حقيقة وقال أن بدون مجهود كل من: مصطفى أشرف، أحد المؤسسين، وعمرو عافية، كبير المسؤولين التسويقيينCMO، وعبدالرحمن منياوى، مطور الموقع، لما خرجت الفكرة للنور في أى وقت قريب.

تتيح منصة ٣بونط المستخدمين أن يسيطروا بشكل كامل على المحتوى الرياضي الذى يودوا رؤيته من خلال جعلهم يختاروا ما يحبون حتى يجدوا على المنصة كل الأخبار والفيديو والمحتوى الإجتماعي وفقاً لإختياراتهم من التفضيلات.

التحديات

طبقاً لعبدالتواب، واجهت ٣بونط تحدي كبير وهو ردود الفعل السلبية لأكثر من استشاري وخبير وأشخاص مختلفة. قال عبدالتواب: "يقولون لنا أن فكرتنا لن تنجح لأن ما هو موجود بالفعل في السوق يفي باحتياجات الجمهور. أو يقولون أننا بحاجة إلى مبلغ كبير من المال للحصول على مستخدمين. كان الجميع يحبطوننا بطريقة ما، لكننا اخترنا الاستمرار".

ما جعل ٣بونط تتغلب على التحديات المختلفة التي واجهتها، من وجهة نظر عبدالتواب، هو الشغف تجاه الفكرة نفسها والإصرار على حل مشكلة يواجهها عدد كبير من الناس بشكل يومي. شرح عبدالتواب قائلاً: "الشعور بالمسؤولية لحل هذه المشكلة أعطانا طاقة غريبة وشعور بالصبر والمثابرة. كان الوضع مثل العمل بوظيفتين مختلفين: الوظيفة الأساسية ووظيفة أخرى لا تكسب منها مال لكنك تفعلها حباً واحتراماً لمشجعي كرة القدم في الشرق الأوسط وللفكرة نفسها".

التمويل والإنجازات

حصلت منصة ٣بونط على أفضل موقع في مسابقة مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابعة لوزارة الإتصالات، وقد تم إحتضانها في مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) في مارس ٢٠١٦. لكن الشركة الناشئة مازالت مُمولة ذاتياً.

أيضاً، شاركت ٣بونط مع ٦٠٠٠ شركة ناشئة مختلفة في المسابقة العربية لمعهد MIT للتكنولوجيا، ووصلت 3بونط إلى النهائيات وكانت من أفضل ١٠ شركات ناشئة في المسابقة وفي العالم العربي. ليس ذلك فقط، ولكن أيضاً تم اختيار ٣بونط لعرض فكرتهم في ArabNET السعودية في ديسمبر الماضي وفازت بالمركز الثاني بتصويت الجمهور.

قال عبدالتواب: "لم نفوز في مسابقة MIT ولكننا خرجنا من المسابقة بمستثمر. في الواقع، كان هو أحد أعضاء لجنة التحكيم وعرض علينا علناً تمويل احتياجاتنا. وقد شاركنا أيضاً في Gitex وخرجنا من الفعالية بمستثمر جديد، ولكننا رفضنا العرضين لأنهم لم يوفروا لنا ما نحتاجه في هذه الفترة".

محمد عبدالتواب، مؤسس والمدير التنفيذي لتلاتة بونط.

أيضاً من ضمن نجاحات ٣بونط هى أنه أصبح لدى المنصة أكثر من ١٦،٠٠٠ زائر و٩٠،٠٠٠ مشاهدة للصفحة بعد شهرين فقط من إطلاقها. علق عبدالتواب قائلاَ: "انبهر الجميع في Gitex عندما عرضنا هذه الأرقام". لدى منصة ٣بونط الآن أكثر من ١٠٠،٠٠٠ مشاهدة للصفحة في الشهر و١٢٠،٠٠٠ إعجاب على صفحة الفيسبوك

أطلقت منصة ٣بونط خاصية جديدة تسمى "ملعب-Stadium". تتيح هذه الخاصية للمستخدمين أن يضيفوا محتوى ويكسبوا المال من خلال عدد الإعجابات الذي يحصل عليه المنشور. "تعتبر هذه الخاصية أول خطوة للتعهيد الجماعي (crowdsourcing) للمحتوى على منصة ٣بونط".

تبحث شركة ٣بونط الآن على استثمار بقيمة ٣٠٠ ألف دولار لتغطي الشرق الأوسط وأفريقيا بالكامل في نهاية هذا العام. أيضاً طبقاً لعبدالتواب، إذا حصلت ٣بونط على الإستثمار الذي تحتاجه، ستصبح ٣بونط من أفضل ثلاث منصات رياضية تقدم محتوى لكرة القدم في الشرق الأوسط في خلال ستة أشهر.

اترك نصيحة للشباب ورواد الأعمال الجدد

نصح عبدالتواب الشباب من رواد الأعمال قائلاً: "لا تتبع ردود الأفعال السلبية. لا تتوقف إذا قال لك أحدهم ’لا لن تنجح‘. يعتمد نجاحك فقط على مقدار الجهد الذى ستبذله في فكرتك، ومقدار الإيمان والشغف الذى لديك تجاه الفكرة".

أخيراً، قال أكد عبدالتواب أن هناك أفكار جيدة كثيرة لا تنجح أو تستمر في السوق، لذا اختيار فريق جيد ليجعل الفكرة تنجح أهم من الفكرة ذاتها. وقد أنهى نصيحته قائلاً: "يجب عليك أن تدرس السوق جيداً، لكن لا تمضي الكثير من الوقت تعمل على الفكرة. ادخل السوق، تحقق من فكرتك، ثم اعمل عليها وطورها". 

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك