أنت هنا

باسم بشرى: الفكرة ليست مهمة، الأهم هو توظيف الفكرة نفسها

باسم بشرى: الفكرة ليست مهمة، الأهم هو توظيف الفكرة نفسها

يؤمنون بأنه في ٢٠٢٠، سيربط الانترنت أكثر من ٥٠ مليار جهاز مع بعضهم البعض ويتبادلون المعلومات المختلفة كي يخدموا الحاجة الإنسانية، سبايم سنس لابز هي شركة ناشئة مساهمة مصرية صاغتها الخبرات في مجال صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويركز فريق سبايم سنس لابز على منتجات وخدمات انترنت الأشياء ولكن ركز الفريق جهوده على تطوير ماستر الأشياء  Master of Things لتطوير الإنترنت للأشياء وتطبيقات الاتصال بين الأجهزة. يساعد ماستر الأشياء مستخدميه على تحسين الكفاءة التشغيلية والربحية وتحسين مستوى المعيشة للأفراد.

ما هو تأثير سبايم سنس لابز؟

لا توفر سبايم سنس لابز تطبيقات انترنت فقط لعملائها ولكنهم أيضاً يوفرون الاستشارات ودورات تدريبية لتطبيقات انترنت الأشياء والتي من خلالها يمكن أن يطوروا قطاعات الصناعة المختلفة، عن طريق استخدام ماستر الأشياء.

التحديات

هناك العديد من التحديات التي واجهت الشركة منذ البدء ولكن قد ركز باسم بشرى، مهندس مصري والرئيس التنفيذي لسبايم سنس لابز على ثلاثة تحديات، وهم أولاً "السمعة السيئة" التي تأخذها الشركات الوروبية والأمريكية عن الشركات الناشئة المصرية بشكل عام  خصوصاً في مجال انترنت الأشياء  فهم يتوقعون أن أولئك الشركات لن يضيفوا شيئاً  جديداً في مجال انترنت الأشياء مما يُصعب المهمة على رواد الأعمال حيث يحاولون الذهاب وراء تلك الشركات والتحدث معهم أكثر من مرة. وقد تعاملت سبايم سنس لابز مع ذلك الوضع عن طريق الاصرار والتصميم على الحديث مع تلك الشركات حتى ينجحوا في التحدث وينتهي الأمر باهتمام تلك الشركات بالتطبيقات التي تقدمها  سبايم سنس لابز.

التحدي الثاني هو القوانين المصرية وسمعتها بين الشركات الأجنبية والتغيرات التي تحدث له من حين إلى أخر، فأولئك الشركات يرون أنهم لا يمكنهم حماية حقوقهم عند اللزوم ويفضلون التعامل مع الشركات الناشئة الأجنبية حتى إن لم يكونوا بنفس الكفاءة والجودة مما يصعب الأمر على الشركات الناشئة المصرية. وأضاف بشرى أنهم يتلقون نصائح كثيرة من عملائهم أن يفتحوا فرع في أوروبا والإقامة هناك.

أخيراً وليس أخراً التحدي الثالث وهو  توقيع "الصفقات الكبيرة" مع الشركات وخوف أصحاب القرار في تلك الشركات من المخاطرة واختيار حل جديد من شركة جديد مما يؤثر على قرارهم ويجعلوهم لا يوقعون في النهاية 

الجوائز والإنجازات

لم تحصل سبايم سنس لابز على أي استثمارات أو تمويل، علاوة على ذلك فهم يعملون على مشاريع أخرى كإدارة عملية طرق تحليل المياه عن طريق استخدام انترنت الأشياء، ومشاريع البحث والتطوير لتطوير منتجات انترنت الأشياء حيث أنهم يتعاونون مع عملائهم وشركائهم لتطوير منتجات انترنت الأشياء في مجال الري والزراعة.

توفر الشركة دورات تدريبية لمعاهد المعلومات التكنولوجية والجامعات في مصر والسعودية حيث سيستخدم الطلاب منصة ماستر الأشياء لينفذوا مشاريعهم.

حصل سبايم سنس لابز على العديد من الجوائز وقد قام فريق سبايم سنس لابز بحضور مؤتمر جيتكس وقد قال باسم بشرى، الرئيس التنفيذي لسبايم سنس لاب، أن معرض جيتكس كان فرصة جيدة جدًا لهم للتواصل وعرض خدماتهم -تطبيقها-  للعالم عن طريق اللقاءات المباشرة. أضاف بشرى "كان لدينا الفرصة لعمل عروض مباشرة عن منصتنا لشركائنا وعملائنا ليس فقط من دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط ولكن أيضا من الدول الأوروبية مثل فرنسا واسبانيا. وحالياً نتحدث مع  شركائنا عبر البريد الإلكتروني وسكايب."

وقد اشتركوا مؤتمر ومعرض القاهرة لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وقاموا بعرض ماستر الأشياء من خلال تطبيق أخر لذوي الاحتياجات الخاصة ليساعدهم. ورأى بشرى أن المعرض مختلف وأن الناس أصبح لديهم رؤية أفضل عن انترنت الأشياء.

اترك نصيحة لرواد الأعمال الجدد

ينصح بشرى الأشخاص الذين يريدون بدء عملهم الخاص أن "يسألوا كثيرأ" في كل مرحلة، وعن كل شئ يأتي ببالهم. ولا يخافون من فكرتهم، لأن الأفكار هي مصدر مفتوح ولكن التحدي الحقيقي هو التفكير في حل ابتكاري من الفكرة ذاتها."

 

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك