أنت هنا

الشجرة الشمسية

منذ 2 years 3 أسبوع
الشجرة الشمسية

الشجرة الشمسية هي مزيج من الجهود الهندسية والفنية لحصاد "الطاقة الشمسية" بكفاءة والاستفادة من تكنولوجيا الخلايا الشمسية. تم بناء المشروع على يد مجموعة من طلاب الهندسة بجامعة القاهرة وهم: كريم هشام ومحمد عبد الله ومحمد إسماعيل ومصعب حامد وريم ضياء الدين و شيماء جمال ووليد طه ويمنى زكريا. صمم المشروع للانتفاع من الطاقة الشمسية عن طريق نظام يتضمن جهاز تعقب إلكتروني للحصول على أعلى ذروة للطاقة من خلال الألواح الشمسية الكهروضوئية.

يستخدم اسم "شجرة الطاقة الشمسية" لوصف هياكل حصاد الطاقة الشمسية التي تبدو كقطعة فنية مستخدمة التكنولوجيا الخضراء. ويوفر المشروع الطاقة اللازمة لشحن مختلف الأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية. تعتبر شجرة الطاقة الشمسية فكرة صديقة للبيئة عموماً والمناطق الحضرية خصوصاً.

ما هو أثر الشجرة الشمسية على المجتمع؟

صمم المشروع ليوضع في الأماكن العامة سواء في الحدائق أو المراكز التجارية، مما يجعل للمشروع دور كبير في زيادة الوعي العام بالطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء عموماً. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد الطلب على الكهرباء في المناطق العامة نظراً لعصرالهواتف الجوالة والإنترنت. ولذلك، توفر الشجرة الشمسية طاقة لشحن الأجهزة المحمولة في مواقع مختلفة. تولد الشجرة إنترنت لاسلكي مجاني  free WIFI, مما يعد فرصة جيدة لإعطاء المصريين طرق أكثر للاتصال بشبكة الإنترنت. ويعتقد فريق عمل المشروع أنه سوف يلهم طلاب الهندسة لبدء أفكار مبتكرة لتوليد الطاقة.

التحديات

وضع مولدات للطاقة وبطاريات لإعادة الشحن في الأماكن العامة ليست فكرة منتشرة في المجتمع المصري. في البداية، واجه الفريق تحديات فيما يتعلق بالتصميم الميكانيكي والتمويل. عملية التصنيع كانت أصعب ما مر به الفريق من أجل تصنيع نموذجاً جذاباً للشجرة، احتاج الفريق لمصانع ضخمة والذي لم يكن يتناسب مع ميزانيتهم. اضطروا لتصنيع نموذج أصغر بارتفاع متران ومتصل بوحدتين للطاقة الشمسية فقط. قام الفريق بتصنيع كل قطعة منها بأنفسهم لتقليل التكاليف. قاموا بشراء مواد مستخدمة ولحمها بأنفسهم، واستحدموا ورشة النجارة المتوفرة داخل الجامعة. لإضافة المزيد من المهام للشجرة، قاموا بتوصيلها بجهاز راوتر لتزويد الزائرين بإنترنت مجاني. وجود لافتة "إنترنت مجاني" جذب الزوار للمشروع أثناء العرض في أي معرض أو مسابقة.

المنح والجوائز

حصل الفريق على المركز الأول في مسابقة الطاقة المتجددة خلال يوم الهندسة المصري الهندسية عام 2015.  بالإضافة إلى ذلك، تلقوا عرض للتمويل من مركز تكنولوجيا المعلومات (ITI) لتطوير هيكل الشجرة وتصنيع تصميم أكثر جاذبية.

عوامل النجاح

"الفريق و الإيمان بالفكرة هما أهم الأسباب وراء أي قصة نجاح" قال كريم هشام أحد أعضاء الفريق واستطرد "لدينا فريق مؤمن بهذا المشروع، وتعاون على أفضل نحو لبناء الشجرة الشمسية. بدأنا رؤية الفرص، لا المشاكل" وأضاف كريم أن الفريق فخور جداً بما حققه من إنجازات كخطوة أولى. ويعتقد أن المشاريع الناجحة هي القادرة على الخلط بين الابتكار والجودة بأقل التكاليف.

اترك نصيحة لرواد الأعمال الجدد.

 يواجه العالم الكثير من التحديات مثل ندرة المياه وتلوث الهواء، ونقص الغذاء. يجب أن يسعى رواد الأعمال إلى خلق قيمة مضافة إلى السوق المستهدفة، عليهم أيضاً، دراسة احتياجات السوق جيداً ومراقبة تغيرات النمط الاستهلاكي. وتذكر أن الهواتف الأرضية كانت حلماً لكثير من الناس منذ 30 عاماً، والآن أوشكت على الإنقراض. وأخيراً، "التجربة تكسب الخبرة" فلا تتوقع إنتاج شيء ضخم من أول محاولة.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك