أنت هنا

أبو قردان: صديق الفلاح الإلكتروني

أبو قردان: صديق الفلاح الإلكتروني

أبو قردان هى أول خدمة تعتمد على تقنية السحابة (cloud-based) لإدارة سلسلة القيمة للدواجن. تُمكّن أبو قردان أصحاب المصالح المختلفين في تجارة الدواجن من مراقبة عملياتهم، كشف وتحديد المشاكل وإبلاغها لإتخاذ إجراءات وقائية، الاستفادة من أفضل الممارسات، مقارنة الأداء مع معايير سلالة النسل، ودعم فريقهم بقوائم مراجعة يومية وتقدم مرئي.

قال إسلام خليل، مؤسس أبو قردان: "من المعروف أن أبو قردان – الطائر – هو صديق الفلاح، أيضاً شركتنا الناشئة أبو قردان هى صديقة الفلاح الإلكترونية".

بدأت أبو قردان كشركة خدمات الزراعة الأولية، ثم تخصصت الشركة في الدواجن – وهى قطاع فرعي من الزراعة. تخدم أبو قردان جميع الأجزاء المختلفة في سلسلة القيمة للدواجن، التي تنتهي عند مكان الذبح والبيض. تحلل شركة أبو قردان البيانات وتعرضها وتقارن مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مع المعايير المُستخدمة في المزارع المقابلة.

قال إسلام: "لقد بدأنا في اشتمال التعلم العميق (deep learning) والتعلم الآلي (machine learning) لتمكين العاملين في هذا المجال. على سبيل المثال، نحن نتابع أول ١٤ يوم في حياة الدجاجة لمعرفة أدائها، ثم بطريقة التعلم الآلي يتم توقع أداء الدجاجة لباقي الدورة استناداً إلى الخبرة المكتسبة السابقة".

التحديات

قال إسلام: "بالتأكيد لقد واجهنا تحديات عديدة، تشمل التحديات التي تواجهها كل شركة ناشئة في مصر."

واجهت أبو قردان تحدي كبير عندما بدأت كشركة لخدمات الزراعة الأولية، لم يكن هناك معايير محددة في هذا المجال - مقارنةً بمعايير الدواجن الواضحة - مما جعلهم يقرروا التخصص في مجال الدواجن وترك الزراعة.

طبقاً إلى إسلام، التحديات الأخرى التي واجهتها أبو قردان هى بشكل عام تحديات تقنية، مثل الإعتماد على الاتصال بالإنترنت في مصر. يُعتبر هذا تحدي كبير لأى خدمة تعتمد على تقنية السحابة وتتعامل مع عملاء دوليين.

شرح إسلام قائلاً: "وبالتأكيد تعويم الجنيه المصري يمثل لنا تحدي آخر حيث أن جزء كبير من التكلفة لدينا بالدولار الأمريكي. وأيضاً القيود الجديدة على بطاقات الإئتمان تؤثر علينا بشكلٍ ما حيث أننا الآن غير قادرين على شراء الخدمات التي نحتاجها".

الاستثمارات والإنجازات

أبو قردان هى شركة مُمولة ذاتياً، لكن إذا التقوا شريك جيد يقابل معاييرهم سيعطوا الموضوع نظرة أعمق. قال إسلام: "بدأت أبو قردان في الأصل كمشروع في شركة برمجيات، ثم تحولت إلى شركة أخرى منفصلة".

طبقاً لإسلام، وضع فريق أبو قردان – المُكوّن من ١٥ شخص – مجهود كبير في العمل على البرمجيات.

أضاف إسلام قائلاً: "ما نعتبره إنجاز حقيقي هو إستجابة ورد فعل اللاعبين العالميين في مجالنا. على سبيل المثال، الشركة الرائدة في الصناعة كانت منبهرة حقاً بمنتجنا". 

أيضاً، كان قد تم اختيار شركة أبو قردان من ضمن ٢٩ شركة ناشئة للمشاركة في جيتكس (36th Gitex Technology Week)، وكانت أيضاً من ضمن الشركات الناشئة المصرية الثمانية الذين بالفعل أُتيحت لهم الفرصة لعرض خدماتهم وأفكارهم المُبتكرة في جيتكس دبى. تخطط أبو قردان لتوسع خدماتها عالمياً، وقد بدأت بالفعل التوسع في الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وزامبيا وزمبابوي وبلاد أخرى.

علق إسلام على تجربتهم في جيتكس قائلاً: "كانت تجربة عظيمة للتعارف والتعرض. لقد قابلنا أشخاص مختلفة من مجتمع ريادة الأعمال وقابلنا أيضاً عملاء محتملين مختلفين". في خلال هذا العام، اشتركت شركة أبو قردان في كل فعالية ذات علاقة بالدواجن أو التكنولوجيا، محلياً وعالمياً.

اترك نصيحة للشباب ورواد الأعمال الجدد

أخيراً، نصح إسلام خليل الشباب ورواد الأعمال الجدد قائلاً: "افعل ما يخبرك به شغفك. لا تفعل فقط المتوفر أمامك، يجب أن تكون شغوف بما تفعل".

"لا تكن خائفاً أو متردداً في طلب المساعدة، هناك الكثير من الناس ستجدهم يريدوا مساعدتك بدون انتظار أى شئ في المقابل. وانتقل إلى السوق بأسرع ما يمكن ولا تضيع الكثير من الوقت على منتجك بدون مواجهة السوق". وقد أنهى إسلام نصيحته قائلاً: "كلما كنت أسرع في السوق، كلما كنت أفضل".

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك