أنت هنا

أحمد زهران: التقاطعات الجغرافية كفرص ريادية

 

وها هي مميزات الطفولة التي يمكن أن تصبح مهنة للكبار.

أحمد زهران أحب لعبة البازل على الخرائط وهو طفل وعندما كبر أصبح يلاحظ العوامل المشتركة بين العوامل البيئية الرئيسية ويجمعهم في مشاريع لريادة الأعمال الكبرى التي تجمع بين التكنولوجيا والابتكار.

شرح زهران في TED talk، أحد مشاريعه الأولى في صحراء مصر الغربية حيث تقاطع الحزام الشمسي مع أحد أكبر الخزانات الجوفية.  قام مؤسسي هذا المشروع ببناء مجتمع زراعي، باستخدام الطوب نفسه الذي قاموا بتنظيفه من الأراضي الصحراوية، وأنقذ أطنان من زيت الديزل عن طريق الاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة الموجودة في المنطقة لإحضار المياه اللازمة للنباتات.

وهذا لم يكن مجرد ضربة حظ.  زهران بنى روحه الابتكارية  في التفكير الإبداعي وروحه الاجتماعية لبناء مجتمعات فعالة. ويعتقد اعتقادًا راسخا أنه  لكي تؤسس أي مدينة، فإنك تحتاج إلى بنية تحتية اقتصادية صلبة عن طريق الاستفادة من العوامل البيئية لتوفير فرص عمل وبضائع لهذه المدينة.

هذا هو التجسيد الحقيقي لروح المبادرة المبتكرة التي بُنيت على استخدام أبسط الموارد المتاحة بأكثر كفاءةً والجمع بين هذه العوامل على نطاق واسع.

متابعةً لهذا المشروع، يركز زهران الآن على استخدام الحزام الشمسي وتقاطعاته في جميع مناطق مصر في شركته، KarmSolar.

تتطلع الشركة إلى طرق لدمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية مع مختلف قطاعات الأعمال والصناعات لتوفير المزيد من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة التي تقلل من استهلاك الوقود الأحفوري الملوث. في هذا الحديث، قال زهران أنه يتطلع إلى تأسيس وحدة تقطير على ساحل البحر الأحمر ، مثل التي سبقتها، حيث تستمد طاقتها من الطاقة الشمسية.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك