أنت هنا

مصفوفة القرار

مصفوفة القرار

ما هي هذه الأداة؟

طريقة طورها ستوارت باو، تستخدم لتقييم الحلول المتاحة أو مسارات التصرف المختلفة.

متى ولماذا تستخدم هذه الأداة؟

إذا كنت بصدد اتخاذ قرار شخصي أم قرار يخص مشروعك استخدم مصفوفة القرار عندما تصاب بالحيرة بين عدة اختيارات. وأيضا عند اتخاذ قرار قد أدى إلى انقسام فريقك بين عدة آراء، تساعدك مصفوفة القرار على  تحديد الاختيار الأفضل لعملك.
 

كيف تستخدم هذه الأداة؟

جهز ورقة العمل الخاصة بك أو حمل ورقة عمل مصفوفة القرار المتاحة هنا

الخطوة الأولي: حدد كل الاختيارات و المعايير المتاحة والممكنة

 فكر في عدة خيارات مقبولة تريد أن تفاضل بينها. اكتب كل الخيارات في الأعمدة في ورقة العمل . ثم حدد عدة معايير على أساسها سوف تفاضل بين الاختيارات. و دونها في صفوف ورقة العمل.

الخطوة الثانية: حدد الوزن النسبي لكل معيار

إذا كنت تعمل مع فريقك تأكد من أن كل أعضاء الفريق متفقون على معنى كل مقياس أو رقم. قد يكون هناك معيار أكثر أهمية عن غيره بالنسبة لك. حدد رقمًا يمثل أهمية كل معيار- بالنسبة المئوية - وضعه في عامود إلى جانب المعايير. فتحديد الوزن النسبي عملية تقديرية ولكنها ليست مجرد أرقام نفترضها بل هي نتيجة معلوماتنا عن أولوياتنا أو أولويات العميل أو الموظفين.

الخطوة الثالثة: قيم اختياراتك

قبل أن تبدأ بوضع درجة لكل معيار حدد المقياس الذي سوف تستخدمة (مثل ١- ٥  أو ١- ٠ ١ ). حاول تقييم مدى تميز كل خيار بالنسبة لكل معيار، فنبدأ بالخيار الأول ونضع درجة لكل معيار فيه تحدد مدى رضانا عنه. نحسب حاصل ضرب الوزن النسبي لكل معيار X تقييم كل خيار لنفس المعيار، ثم نقوم الآن بجمع نقاط كل خيار فنحصل على مجموع النقاط لهذا الخيار.

اقتراحات لاستخدام هذة الأداة:

راجع مصفوفة القرار الخاصة بك وقارن النتائج النهائية. أعلى مجموع يمثل أنسب قرار لك. إذا كنت راضيًاعن هذا الخيار فقد توصلت لقرارك الأمثل.

إذا لم تكن راضيًا عنه، فكر في معايير أكثر يمكنك أن تبني قرارك على أساسها وقم بـإعادة الخطوات السابقة .

مثال:
عمر يريد تجهيز مكتب لشركته الجديدة ولكنه لا يستطيع اتخاذ قرار من هو المورد الذي يفضل التعامل معه. عمر حدد  أفضل ثلاث موردين في وجهة نظره وحدد عدة معايير للمفاضلة بينهم . وهم: الجودة والتكلفة وخدمة ما بعد البيع . الجودة هي أهم معيار بالنسبة لعمر ووزنها في المصفوفة يمثل  ٠٥ % يليها التكلفة ووزنها ٣٠% ثم خدمة مابعد  البيع ووزنها ٢٠ %.

بدأ عمر بتقييم المعايير بالنسبة لكل خيار بدرجة من ١ إلى ٥. على أن تمثل ٥  أعلى درجة  و١ أقل درجة رضا.

قام عمر بعمل حسابات المصفوفة وهذا مثال لشركة يونيتد بروذرز:

(٣ ٣٠%) + (٣ ٥٠%) + (٣ ٢٠%) = ٥ ,٣

أصبح لدى عمر الآن تقييم لكل الخيارات المتاحة أمامه ومن الواضح أن شركة بلكسي أوفيس تطابق أغلب معاييره للمورد المناسب.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة:

تسمح لك الأداة بالعمل بشكل سلس في ظل وجود عدد كبير من المعايير. بما أن التقييم مبني -بشكل كامل- على آراء ومعلومات غير صلبة، فقد تعتبر الطريقة غير دقيقة ونسبية.  

 

تنزيل الملف المرفق DecisionMatrix_template_AR.docx أرسل ملاحظاتك