أنت هنا

رحلة المستهلك (Customer Journey Canvas)

رحلة المستهلك (Customer Journey Canvas)

ما هذه الأداة؟

أصبحت فكرة خدمة التصميمية هامة للغاية وبدأت أن تنتشر لأنها تساعد على تمييز الأعمال التجارية مختلفة عن منافسيها. أداة رحلة المستهلك (Customer Journey Canvas)، هي جزء من خدمات كافينيزر (Cavanizer)، وتساعدك على تسهيل عملية الابتكار-البحث عن الأفكار- والخدمات التصميمية من خلال خصائص مختلفة لكي ترضي عملائك وتبني الثقة وولاء للعلامة التجارية.

 متى تستخدم تلك الأداة؟

أداة رحلة المستهلك هي أداة عملية وتساعدك على أن تنظر نظرة شاملة على خدماتك وابتكار أفكار جديدة تساعدك في تطوير خدمتك وتحسينها. يمكنك استخدام رحلة المستهلك في المراحل الثلاث المختلفة التي تمر بها خدمتك وهي قبل وخلال وبعد إطلاق الخدمة.

كيف تستخدم تلك الأداة؟

كل مع عليك فعله هو زيارة موقع www.canvanizer.com واختار رحلة المستهلك وأبدأ بتقييم خدمتك أو منتجك معتمداً على المرحلة التي تقف عندها. وأيضاً يمكنك من خلاله أن ترى رؤية شاملة لتقدم مشروعك في مراحله المختلفة وقيم نفسك أين تتفق وما الخطوة القادمة التي ستقوم بها.

الخطوة الأولى:

قم بزيارة www.canvanizer.com  وقم باختيار خدمة التصميم ومن ثّم نموذج رحلة المستهلك

الخطوة الثانية:

قم بإدخال البريد الإلكتروني وإدخال الكود الموجود بالصورة

الخطوة الثالثة:

ابدأ بإدخال البيانات الخاصة بالخدمة والمعلومات التي قمت بتجميعها، بناءاً على المرحلة التي تقف عندها. ويمكنك أيضاً تقييم خدمتك وكتابة توقعاتك وخطواتك المستقبلية ويمكنك مشاركة تلك المعلومات مع زملائك.

نصائح لاستخدام تلك الأداة

النموذج مقسم لثلاثة أقسام قبل وخلال وبعد إطلاق الخدمة.

 قبل إطلاق الخدمة:

في تلك المرحلة، يسجل المستخدمين كيف ومن خلال أي قناة من القنوات ستسوق لخدمتك. في تلك المرحلة هناك ثلاث قنوات يمكن للمستخدم أن يفكر فيهم منصات التواصل الاجتماعي والإعلانات والتوقعات التي تتلقاها من الزبائن ومن ثّم تقم بتسجيلها واحدة تلو الأخرى.

  • منصات التواصل الاجتماعي:
    • من خلال نموذج رحلة المستهلك يمكنك تسجيل منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر والانستجرام أو أي منصة أخرى تستخدمها ويمكنك وضع الخطة التي تمشي عليها لكل قناة.​
  • التوقعات:
    • القناة الأخرى التي يمكن أن تفكر فيها في تلك المرحلة هي زبائنك وتوقعاتهم ومن خلالها يمكنك توقع الشيء المختلف الذي ستحله خدمتك وتفرقكم عن المنتجات التي تؤدي نفس الخدمة. ودراسة السوق هي أحد الأدوات المهمة في تلك المرحلة أيضاً حيث أنه يمكنك تسجيل كل المعلومات التي حصلت عليها في نموذجك الخاص ومن خلالها يمكن رؤية كل شئ بطريقة واضحة وترى المشاكل التي يعاني منها مستخدمي المنتج وتعالجها عن طريق خدمتك/ منتجك. ​

خلال فترة إطلاق الخدمة:

التصميم الخاص بنموذج رحلة المستهلك له دور هام جداً في خدمة التفكير التصميمي، فمن اللحظة التي يبدأ عميلك استخدام خدمتك أي حركة أو رد فعل يقوم به سيساهم في التقييم الأخير منتجك/خدمتك.

بعد إطلاق الخدمة:

خدمات ما بعد البيع، أداة قوية جداً لأنها تؤثر على بصيرته ويغيرها من بصيرة سلبية إلى إيجابية. وفي التقييم الأخير، يمكنك معرفة آراء وتعليقات وانطباع عملائك عن الخدمة.

 مثال:

اراد كريم أن يخطط ويتعقب مدى نجاح مشروعه الخاص وهو خدمة توصيل الطعام في السوق مقارنة بمنافسيه. فقام بزيارة منصة كانفيزر واختار نموذج رحلة المستهلك وبدأ بتسجيل خططه والمعلومات التي قام بتجعميها قبل إطلاق الخدمة، خلال فترة  الاطلاق وبعد أن تم الإطلاق. ومن ثم بدأ تحليل وتقييم الخدمة من خلال تجربة عملائه وتوقعاتهم ومن تلك النقطة تصور كريم كل شئ حيال خدمته وكان قادراً على التخطيط من أجل مستقبل خدمته.

تنزيل الملف المرفق Picture3.png أرسل ملاحظاتك