أنت هنا

دليلك لـGoogle Analytics

 دليلك لـGoogle Analytics

ما هذه الأداة؟

يُعتبر Google Analytics، أحد أدوات الويب الموثوق منها، فهي تساعدك على تتبع إحصائيات منصتك أو مدونتك. فالأداة تعطيك احصائيات واضحة مع رسوم بيانية تحليلة مجاناً. وإن تريد أن تفهم سلوك عملائك وتطوير منصتك يجب عليك استخدام Google Analytics.

متى ولماذا تستخدم تلك الأداة؟

قم باستخدام Google Analytics لمعرفة كم عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة منصتك. وليس هذا فقط، فـGoogle يعطيك تحليل دقيق عن سلوك عملائك، كيف وجدوا منصتك والمدة التي قضوها على منصتك والمقالات المدونات التي تم قراءتها خلال الزيارة. كما أنها تعطيك معلومات عن المقالات التي تفاعل معها الناس والمقالات التي تتم قراءتها بشكل مستمر مما يساعدك على وضع الإعلانات في المكان الصحيح.

كيف تستخدم تلك الأداة؟

الخطوة الأولى (قم بالتسجيل)

قم بزيارة www.google.com/analytics وقم بإنشاء حساب جديد (عن طريق الضغط على إنشاء حساب جديد) أو قم بالدخول عن حساب الـgmail الخاص بك.

الخطوة الثانية (إدخال الكود)

بعد التسجيل يمكنك رؤية كود التَعقب على شاشتك وكل ما عليك فعله هو نسخ الكود في النهاية الخلفية (back-end page ) على الموقع الخاص بك. يمكنك نسخها بنفسك إن كان لديك مدونة ذو مصدر مفتوح ( open source blog) أو يمكنك أن تطلب من الفريق التقني أن يفعلها. وبهذا الشكل يمكن أن يرى Google منصتك ويتعقب جمهورك.

الخطوة الثالثة: تعرف على جمهورك

أذهب إلى القائمة على اليسار، ومن هنا يمكنك الدخول على فئات التحليل المختلفة. سنتحدث عن أهم ثلاثة فئات:

الجمهور (Audience):

بعطيك هذا القسم بعد اللمحات عن جمهورك ويجب على تلك الأسئلة: كم عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة صفحتك؟ كم عدد المشاهدة؟ وبعض الدِّيموغْرافِيَّات الخاصة بالزوار كالمكان وبعض المعلومات الأخرى.

الإقتناء ( Acquisition):

يحتوي هذا القسم على تحليل مصادر وفود المتابعين لمنصتك، الكلمات المفتاحية المستخدمة لكي تجد منصتك، من أين يأتيك الزوار أو كيف يعلموا أن منصتك موجودة؟

السلوك (Behavior):

بعض فهم جمهورك وتحليل مصادر وفود المتابعين حان الوقت لكي تعرف ماذا يفعل الوار على منصتك، عن ماذا يبحثون؟ كم يقضون من الوقت على الصفحات بمنصتك وكم قضوا من الوقت على المنصة بأكملها؟ وماذا فعلوا؟

نصائح لاستخدام هذه الأداة:

يعتبر Google أداة تعقب قوية، لا تستخف به وحاول أن تعطيه اهتمام أكبر في جهودك التسويقية. قم بزيارة “Interests” وسيعطيك نبذة عن اهتمامات جمهورك ماذا يفعلون، يقرأون أو يبحثون عندما يتركون منصتك. فيمكنك من خلالها أن تُعدل بكلماتك المفتاحية والمحتوى الخاص بك لكي تلائم اهتمامتهم.

مثال:

NewCorner، هي منصة تجارة إلكترونية للمفروشات، ويريدون تحليل وفود المتابعين وقرروا استخدام Google Analytics:

أولاً قاموا بتسجيل أنفسهم على منصة Analytics عن طريق ادخال المعلومات الخاصة بمنصتهم. ومن ثّم قام فريق التسويق الرقمي بنسخ الكود وادخاله في النهاية الخلفية (back-end page ) على منصتهم وبهذه الطريقة سيكونوا قادرين على تَعقب كل من يدخل ويخرج من على المنصة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد إدخال الكود على منصة NewCorner، سيكون الفريق قادر على رؤية الوافدين على منصتهم، كم قضوا من الوقت على كل صفحة  وتحليل مصادر وفود المتابعين ككل والسلوك المستخدمين.

 

 يمكن لـ NewCorner أن يتفقدوا كل هذا من خلال لوحة تحكم الصفحة الرئيسية  (dashboard) على اليسار. إليك بعد البيانات التي وجدوها:

 

 

 

 

 

 

السلبيات والإيجابيات:

Google Analytics، هي أداة مجانية وسهلة ويمكنك وضعها بداخل منصتك ويمكنك استخدامها للمنصات الخاصة بك والتطبيقات أو أي منصة رقمية. ولكن تحديث الحساب إلى Analytics Premium يمكن أن يكون مكلف جداً لبعض الشركات الناشئة.

 

تنزيل الملف المرفق googleanalytics.png أرسل ملاحظاتك