أنت هنا

ترخيص براءة الاختراع

ترخيص براءة الاختراع

هل حصلت على براءة الاختراع؟ إذا ماذا بعد؟

بعد التقديم والحصول على براءة الاختراع يأتي القرار الأكثر أهمية: هل ستقوم بترخيص براءة الاختراع، أم ستقوم بتعيين براءة الاختراع الخاصة بك، أم ستبدأ عملك الخاص وتقوم بتصنيع اختراعك بنفسك؟

وفقا "لدليل الملكية الفكرية"، يعتبر تعيين براءة الاختراع هو عندما يقرر المخترع نقل أو بيع حقه في الاختراع لشركة مقابل رسوم تدفع مرة واحدة فقط. ويعتبر هذا الخيار وسيلة رخيصة وسريعة للتخلص من المستثمر إلى الأبد، ولكن في هذه الحالة، قد يكسب المخترع ربحا أقل من الذي سيحققه اختراعه، ولهذا لا ينصح بهذا الخيار.

ثمة خيار أخر وهو ترخيص براءة الاختراع، وهو يعتبر في الأساس عقداً قانونياً يفوض الطرف الأخر لبيع وتصنيع والاستفادة من فكرة المخترع. ويمكن أن يقوم بإعداد هذا العقد محام مختص في براءات الاختراع وتقوم بتوقيعها الأطراف المعنية حتى قبل إصدار براءة الاختراع رسميا. ويعتبر هذا الخيار أفضل من التعيين، حيث أن العقد يضمن عائدا يدفع للمخترع، أو في أحيان أخرى، نسبة مئوية من المبيعات.

ويعتبر هذا الخيار أكثر أمانا إذا لم يكن لدى المخترع ما يكفي من الموارد لتصنيع فكرته بنفسه. ففي هذه الحالة، سوف يتسنى له الحفاظ على معظم ملكيته، والحصول على جزء من الأرباح دون تحمل أي مخاطر مالية، كما أنه سيوفر على نفسه عناء التصنيع والبيع إذا كان ليس لديه أي خلفية تجارية، وبالتالي، سيكون لديه الوقت للتركيز أكثر على ابتكار أفكار جديدة.

أما بالنسبة للخيار الثالث، فهو أن تبدأ عملك الخاص لطرح اختراعك في السوق، وبالتالي، ستتمتع بالأرباح وبالحقوق كاملة لاختراعك. ومع ذلك، قد تكون هذه مهمة صعبة لأنه سيكون لديك العديد من الاعتبارات منها: رأس المال، والتسويق، وعملية التسجيل، والترخيص، والتصنيع، والأيدي العاملة، والمواد، والمحاسبة، والمخزون، الخ.

ولتحديد الخيار الأفضل لاختراعك، يجب إجراء أبحاث معمقة في السوق وتقييم الموارد الخاصة بك، حتى تتمكن من معرفة كيف سيقوم المستهلكون بشراء المنتج الخاص بك وما هي أفضل طريقة لإيصال المنتج إليهم؟

من ضمن استراتيجيات أبحاث السوق الموصي بها، يقترح "دليل الملكية الفكرية" برنامج اختبار التسويق، حيث أن إذا أُتيحت الفرصة، يبيع المخترع المنتج الخاص به إلى عدد قليل من الناس، ومن الممكن أن يشمل هؤلاء الناس: المعارض ومجموعات التركيز. معتمدا في الأساس على إجراء مقابلات مع فئة العملاء المستهدفة لمعرفة ما هي الأشياء التي يبحثون عنها؟ 

الملكية الفكرية كإيراد

تعتبر الملكية الفكرية إيرادات إضافية، ويمكنك إما "ترخيص" أو "بيع" الملكية الفكرية الخاصة بك.

في حالة ترخيص الملكية الفكرية الخاصة بك، على سبيل المثال، سوف تتمكن مباشرة بعد الحصول على الترخيص من جمع العوائد من الناس الذين يستخدمون براءة الاختراع في البلد المانحة للبراءة. وهنا يعتبر بيع الملكية الفكرية الخاصة بك، كأنك تستعين بمُرخص أخر حتى تتمكن من كسب المال من حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك.

في حال اخترت أن تبيع الملكية الفكرية الخاصة بك، فعليك أن تكون مالكها. لمزيد من المعلومات عن كيفية والوقت المناسب لهذا، يمكنك أن تسأل أعضاءنا المحترفين في هذا المجال، هل ينطبق هذا على حالتك لأنه يعتمد كليا على الوضع والدافع الاقتصادي، وينطبق أيضا على جميع أنواع الملكية الفكرية.

فوائد الترخيص

  • تقاسم التكاليف والمخاطر - حيث ترخص الشركة الحق في تصنيع وبيع المنتجات، ويتلقى المرخص الإيرادات من الترخيص ولكنه لا يتحمل خطر تصنيع وترويج وبيع تلك المنتجات. من ناحية أخرى، فإن المرخص له الحق في استخدام الملكية الفكرية من دون أن يتحمل تكاليف ومخاطر خطر الأبحاث وتكاليف تطوير المنتج.
  • توليد الإيرادات – من الممكن أن يوسع الترخيص نطاق الملكية الفكرية في مختلف الأسواق.
  • زيادة اختراق السوق – قد يعطي صاحب الملكية الفكرية الترخيص لشركة أخرى تتمكن من بيع المنتج في مناطق لا يمكن للمالك الوصول إليها.
  • خفض التكاليف – قد تقوم شركة بشراء الابتكار للحد من تكاليف البحث والتطوير.
  • توفير الوقت - قد تعرض الشركة منتجاتها أو خدماتها في السوق بسرعة أكبر من خلال الحصول على ترخيص لاستخدام ملكية فكرية قائمة، بدلاً من إعادة الخطوات (هذا الحل يشار إليه أحيانا على أنه "الحل الهندسي").
  • الحصول على الخبرة – من خلال الحصول على ترخيص، قد تستفيد الشركة من الخبرات التي قد لا تمتلكها.
  • الحصول على ميزة تنافسية - من خلال الحصول على ترخيص لاستخدام الملكية الفكرية، قد يكون لدى شركة ميزة على منافسيها.
  • التعاون – قد ترغب شركات في العمل معا لتطوير منتجات وخدمات جديدة. كلما فكرت في منح أو الحصول على ترخيص الملكية الفكرية، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي تقييم احتياجات وأهداف عملك وكيف سيمكنك الترخيص من تحقيقها. 

متى يعتبر منح أو الحصول على ترخيص غير مناسب؟

على سبيل المثال: إن كان لديك القدرة على تسويق الملكية الفكرية الخاصة بك، فمن الأفضل أن تقوم بهذا بنفسك.

  • يجب أن تتوخى الحذر عند منح ترخيص الملكية الفكرية الخاصة بك إلى الشركات التي يمكن ان تقلل من قيمتها. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بترخيص علامة تجارية، سوف تحتاج إلى النظر فيما إذا كانت جودة العلامة التجارية الخاصة بك ستتأثر بالمنتجات التي ستحمل هذه العلامة.
  • قد يرغب المرخص المحتمل في فرض عوائد مرتفعة جدا، مما قد يحد من نمو الشركة.
  • قد تكون الملكية الفكرية المرخصة ضعيفة جدا - إذا كان بإمكان المنافس أن يدور من حولها ويأخذ من حصة السوق، فإنه قد لا يكون من المفيد الاستثمار في الترخيص.
  • إذا كنت قد دفعت رسوم التجديد
  • إذا تم التعامل مع أي معارضة للإلغاء

تنزيل الملف المرفق Licensing contract.doc أرسل ملاحظاتك