أنت هنا

تحليل البيئة الخارجية والمُحيطة (بيست)

تحليل البيئة الخارجية والمُحيطة (بيست)

ما هذه الأداة وفيما تُستخدم؟

تحليل بيست هوعبارة عن مراجعة للعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية للبيئة الخارجية التي تعمل الشركات المتعلقة بمجالك. يساعدك بيست على تحديد العوامل التي ستؤثر على ادائك والأنشطة التي تؤثر على القرارات  التجارية  وتخطيط الأنشطة التجارية وتطوير المنتج والبحث وغيرها، كل هذا على مدة أطول. يُستخدم تحليل بيست بجانب التحليل الرباعي وقوى بورتر التنافسية الخمس لكي يظهر مفهوم اوضح للموقف الداخلي والعوامل الخارجية.

كيف تُستخدم هذه الأداة؟

قم باستخدام عوامل تحليل بيست الأربعة لتحليل بيئة عملك وايضاً حاول تحديد والتفكير في الفرص والمخاطر التي من المككن أن تؤثر عليك.

الخطوة الأولى: فكر في العوامل السياسية والاقتصادية

 في هذه الخطوة فكر في بعض العوامل السياسية والاقتصادية التي من الممكن أن تؤثر على عملك، ومن هذه العوامل مُعدل الفائدة، سعر التبادل، مُعدل التضخم والنمو الاقتصادي وغيره. كما أنه سيساعدك على تقييم تكلفة منتجك والطلب عليه وأيضاً فرص النمو والتوسع. أما عن العوامل السياسية في هي تتمثل في القوانين والأنظمة الحكومية المتعلقة بمجالك، الشئون القضائية التي من الممكن أن تؤثر عليك كحقوق الملكية والأنظمة التجارية وقوانين العمل وغيرها.

الخطوة الثانية: فكر في العوامل الاجتماعية

في هذه الخطوة ابدأ بدراسة الجوانب الديموغرافية والثقافية والفئة المُستهدفة وتقدير حجم السوق لمنتجك. وستقوم بشمل حجم النمو السكاني والسلوك الوظيفي وغيره. ستساعدك هذه  العوامل على اختبار حاجات عملائك والمعايير التي تجعلهم يفضلوا منتجك.

الخطوة الثالثة: فكر في العوامل التكنولوجية

بما أن التكنولوجيا في تَغُير مستمر، سيتجه عملائك إلى هذا التغَيُر ولذلك يجب عليك أن تضع العوامل المتعلقة بالتحدثات التكنولوجية في الاعتبار مثلاً متى ستصبح هذه التكنولوجيا قديمة، الألية والابتكار.

الخطوة الرابعة: التفكير في الفرص والمخاطر

فور الإنتهاء من اكتشاف العوامل التي ستؤثر على عملك حان الوقت التفكير في الفرص والمخاطر التي تطوير عملك/ منتجك، فتح اسواق جديدة وسيساعدك على العمل بأكثر فاعلية.  ويمكنك التفكير أيضاً في حلول لكل المخاطر المتوقعة أو على الأقل التفكير في كيفية تجنب هذه المخاطر أو التقليل من الخسائر.

الخطوة الخامسة: إتخاذ القرار

بعد تقييم الفرص والمخاطر، حان وقت إتخاذ القرارات اللازمة لإنتهاز الفرصة واجتناب المخاطر التي من الممكن أن تقابلك وتؤثر على منتجك.

نصائح لاستخدام هذه الأداة:

هناك أنواع مختلفة لتحليل بيست تشمل PESTLE/PESTEL, PESTLIED, STEEPLE, SLEPT LONGPESTLE. تجمع بين مزيج من العوامل المختلفة كالعوامل السياسية والتكنولوجية والاقتصادية والثقافية والقضائية والبيئية وغيرها.

مثال:

بدأ عمر، رائد أعمال، شركته الخاصة واراد تحليل المخاطر والفرص التي ستواجه منتجه. فقام عمر بالتفكير بالعوامل المختلفة التي بإمكانها التأثير على منتجه واختار أداة تحليل بيست حيث أنها تناسب احتياجه. حصر عمر العوامل المؤثرة التالية:

ومن ثم اجتمع مع فريقه لتحديد كيفية انتهاز الفرص وتطوير منتجه وعلى صعيدٍ أخر تقليل المخاطر وتجنب المشاكل. وبعدها قام بإتخاذ القرارات ت الازمة لكي يحصل على عمل ناجح.

السلبيات والإيجابيات:

يساعد تحليل بيست للحصول فرص تجارية وتعطيك بعض المعلومات عن المخاطر وتُريك موقعك وسط منافسيك في نفس المجال. علاوة على ذلك، سيساعدك على تقليل مخاطر الفشل ولكن العوامل الخارجية في التحليل متحركة ومتغيرة بشكل سريع ويظل هناك بعض الغموض بعد القيام بهذا التحليل الدقيق. وأيضاً، التقديم البسيط للمعلومات إن لم تقم بتجربة الأمر بدقة حتى لا يصبح أثر هذه المعلومات غير قيم. هذه المعلومات كافية للتخطيط الاستراتيجي لأنها تدرس البيئة الخارجية فقط ولكنها تتجاهل الشئوون الداخلية وسيناريو التنافس.

تنزيل الملف المرفق PESTAnalysisWorksheet.pdf أرسل ملاحظاتك