أنت هنا

تعزيز منتجك المبتكر

تعزيز منتجك المبتكر

على رواد الأعمال تحسين وتطوير منتجاتهم أو خدماتهم المقدمة بشكل مستمر كي يبقوا بالسوق. فبناء أي منتج أو خدمة مبدع يتطلب تنبؤ جوانب مختلفة من البيئة الداخلية كعملية التصنيع والتسويق والعمليات وأيضاً الجوانب الخارجية كاحتياجات السوق. ويصبح هذا الأمر صعب يوماً بعد يوم من حيث التنافس في السوق. يوفر فريق إبداع مصر في تلك المجموعة بعض الطرق والتقنيات كي تبدأفي صنع منتجك وليس هذا فقط ولكن يمكنك النظر أيضأً في جوانب شركتك المختلفة وتتعلم أن تبني شركة مبدعة.



الأدوات

عملية المراحل و البوابات - Stage-gate

أداة المراحل والبوابات "ستيدج جيت Stage-gate" هي أداة لتطويرأوتحسين المنتجات الجديدة. يبدأ كل منتج أو عملية مبتكرة بفكرة وينتهي بالاطلاق. باستخدام هذه الأداة يمكن لأي شركة اتخاذ العديد من الخطوات التي تعرف بأنها عمليات أو مراحل مفصولة بالبوابات أو القرارات. المراحل تمثل مرحلة البحث والأنشطة بينما الأبواب تمثل القرار الذي يتعقب كل مرحلة من المراحل.

طريقة SCAMPER

SCAMPER هي طريقة يمكنك استخدامها لشحن قدراتك على الإبداع ومساعدك على التغلب على أي تحديات تواجه شركتك. هذه الطريقة مبنية على افتراض أن كل ماهو جديد هو في الأصل تعديل على شيء كان موجودًا من قبل، باستخدام قائمة من الأسئلة المختلفة. SCAMPER طورها روبرت إيبرلي في بداية السبعينات، من قائمة مبدئية بناها مؤصل فكرة العصف الذهني أليكس أوزبورن، ومن وقتها وهي تستخدم على نطاق واسع.

كل حرف في اختصار SCAMPER يمثل طريقة مختلفة لتغيير رؤيتك للتحديات التي تواجهك ومساعدتك على توليد أفكار جديدة.

● S = Substitute: بدّل

●     C = Combine: أضف

●     A = Adapt: وفّق

●     M = Magnify: كبّر

●     P = Put to Other Uses: أعد استخدام

●     E = Eliminate: أزل

●     R = Rearrange or Reverse: أعد ترتيب

العدسات الأربعة للابتكار

العدسات الأربعة للابتكار هي أداة قوية لتحفيز تفكيرك الإبداعي. إذ تعطيك القدرة على إيجاد واستكشاف طرق جديدة للنظر للأمور. قدمها روان جيبسون خبير الابتكار وقائد الفكر المعروف في كتابه: العدسات الأربعة للابتكار.

تستغل هذه الأداة عدة طرق يعمل بها العقل البشري ويولد من خلالها أفكارًا جديدة.

تنزيل الملف المرفق أرسل ملاحظاتك