أنت هنا

Google Adwords

Google Adwords

ما هي هذه الأداة؟

مع دخول الانترنت والهواتف النقالة قد أصبح الإعلان لمنتجك وخدماتك أون لاين أصبح شيئاً لازماً،الذهاب للأشخاص في المكان الذي يقضون فيه معظم الوقت. يُستخدم Google Adwords -أداة للإعلان عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها  أون لاين- من قّبل الكثيرين عالمياً للإعلان عن منتجاتهم. كلمة Adwords تأتي من كلمة الإعلان (Advertising ) والكلمات (Words) فأنت تعلن عن المنتج أو الخدمة باستخدام محرك البحث. فـAdwords يُميز مستخدميه عن طريق وضع  صفحتهم أو منصتهم في أعلى قائمة البحث عندما تختار بعض الكلمات وتدفع ثمنها .

متى وفيم تستخدم هذه الأداة؟

إذا كنت مُسوق رقمي أو مدير تسويق العلامة التجارية هذا يعني أنك تحتاج Google Adwords.  سيساعدك Adwordsعلى الوصول إلى عملائك فى الوقت المناسب وأيضاً يساعدك توسيع وتطوير منتجك. فـ Google Adwords ليست أداة مجانية لذا يجب عليك أن تضع ميزانية معقولة للتسويق

كيف تستخدم هذه الأداة؟

الخطوة الأولى قم بالتسجيل:

في البداية قم بالتسجيل على Adwords ، ضع بريدك الإلكتروني وكلمتك السرية عبر adwards.google.com واضغط على "أبدأ الآن".

الخطوة الثانية: تحديد المنطقة المطلوبة   

اضغط على زر بدأ الحملة ومن ثَم أذهب إلى إعدادات الحملة والجمهور. الآن حدد المنطقة التي تريد أن يظهر إعلانك بها، يمكن أن يكون عمل محلي ولا يحتاج إلى نشره عالمياً في الوقت الحالي، فقط اختار المناطق التي تريدها ويمكنك استبعاد مناطق معينة.  

الخطوة الثالثة: حدد ميزانيتك:

والآن جاء وقت تحديد الميزانية، فـAdwords يمنحك الاختيار المبلغ الذي تريد دفعه يومياً. تذكر أن الشئ جيد حيال google هو أنك تدفع عندما يتم النقر على إعلانك (التكلفة مقابل النقرة)  وليس عندما يظهر للشخص. وبهذا الشكل ستكون حملتك فعالة من حيث التكلفة. أذهب لقسم المناقصات والحسابات في إعدادات الحملة كي تحدد ميزانيتك.

الخطوة الرابعة: تحكم بميزانيتك:

بعد تحديد المبلغ الذي ستدفعه يومياً جاء وقت تحديد المبلغ الذي ستدفعه مقابل النقرة. ليس لـGoogle Adwords سعر محدد لكنه يعمل بنظام المناقصات، تحت قسم المناقصات والحسابات قم باختيار المناقصة الإلكترونية والآن سيقوم نظام   Adwords بملائمة أكثر عدد من النقرات لك.

الخطوة الخامسة: اصنع إعلانك:

اضغط على صنع الإعلان وتذكر أن الذي يميز Adwords هو أن عملية بدء الحملة ليست صعبة فأنت لن تحتاج إلى تصميم مثل الإعلانات الأخرى كل ما تحتاجه هو الكلمات الصحيحة التي تعبر عن إعلانك أو بمعنى أخر الكلمات التي توصل رسالتك.

الخطوة السادسة: اختيار الكلمات

الكلمات الدليلية هي الكلمات أو الجمل التي تريد استخدامها للإعلان عندما يبحث عميلك عنهم، حاول اختيار كلمات ذو علاقة بمنتجك أو خدمتك، الكلمات التي تريد من عميلك أن يجدك من خلالهم عندما يبحث فيgoogle. ولا تقلق فيمكنك أن تحرير أو إلغاء هذه الكلمات فهذا سيعطيك فرصة  حيدة لتجربة بعض الكلمات.

الخطوة السابعة: اخرج وادفع للإعلان

المرحلة الأخيرة كي تقوم بتشغيل ملفك هي اختيار طريقة الدفع و وضع المعلومات الخاصة بالفاتورة.

نصائح لاستخدام هذه الأداة

تأكد من أنك تفهم سلوك عملائك جيداً فهذا سيساعدك على اختيار الكلمات الصحيحة وأيضاً لا تعتمد على Adwords كأداة الإعلان الوحيدة ،حاول استخدام أدوات أخرى مماثلة لأن Adwords يعتبر الأغلى بينهم.

مثال

تريد شركة نيو كورنر -شركة ناشئة- ببدء أول حملة إعلانية لهم على Adwords وهذه هي الخطوات التي اتبعوها ليعدوا حملتهم:

لقد زارت شركة نيو كورنر موقع https://www.google.com/adwords/:Adwords ثم ضغطوا على زر أبدأ الآن وبعدها قاموا بإضافة المعلومات التي تخص شركتهم وموقعهم الإلكتروني.

الآن اضغط على الزر الأحمر "أضف حملة" وحدد منطقة الحملة

بعد ذلك يحدد الفريق االميزانية التي سيدفعها يومياً

الآن أبدأ بصنع إعلانك وكلماتك بنفس الصفحة.

بعد إنهاء إعلانك قم بحفظه ومن ثَم ستظهر صفحة الفاتورة وأضف بيانات الدفع التي تناسبك وأدفع لإعلانك (تذكر أن Google Adwords يجعلك تدفع عندما ينقر العميل على الإعلان)

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة

Adwords هي أداة فورية بالرغم من أنها  ليست مجانية ولكنك لن تدفع إلا إذا نقر شخص على إعلانك. فهذا سيجذب المستخدمين لموقعك وسيكون وسيلة أسرع من SEO ولكن Adwords ليس لديه سعر محدد لذلك ستظل تحت ضغط المناقصة فهناك بعض الكلمات تكون أغلى من كلمات أخرى.

 

 تم نشر قائمة التدقيق المرفقة أدناه في WhiteSharkMedia

تنزيل الملف المرفق info.png أرسل ملاحظاتك