أنت هنا

كيف تظهر اختراعك؟

كيف تظهر اختراعك؟

إذن، كيف يمكنك تسويق اختراعك دون تعريض حقوقك للخطر؟ لحماية نفسك يمكنك تقديم طلب تسجيل براءة اختراع (إذا كان اختراعك قابل للتسجيل للبراءة) أو استخدام اتفاقية سرية كحماية لأي معلومات نشرت عن اختراعك لفترة محددة من الزمن (عادة ما تكون من 6-12 شهرا اعتمادا على البلد) حتى يتسني لك تقديم طلب تسجيل براءة اختراع. إذا رفض مرخص محتمل التوقيع على اتفاقية سرية، يجب أن تتأكد من عدم الكشف عن أي معلومات تقنية من الممكن أن تتيح لأي شخص متخصص في مجالك أن يقوم بتنفيذ اختراعك. أي يمكنك التحدث عن فوائد اختراعك وأية معلومات متعلقة بالسوق ولكن لا تتكلم عن الجوهر الفني لاختراعك.

تقديم طلب تسجيل براءة اختراع مؤقت

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب الحصول على براءة اختراع لكنك لا تستطيع تحمل تكاليف التقديم على وثيقة براءة الاختراع المهنية أو إنك لم تحدد بعد البلد التي ستقدم فيها على براءة الاختراع الخاص بك، فإنه يمكنك دائما التقدم للحصول على براءة اختراع مؤقتة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي. ويعتبر هذا النوع من براءات الاختراع مثل حجز أو تحديد موعد تقديم مبكر. لذلك، ليس من الضروري تحديد مطالب براءة الاختراع، ولا يتم فحص هذا الطلب من قبل مكتب براءات الاختراع، فإنه يعتبر فقط مجرد حجز لموعد! بالرغم من ذلك، سيكون عليك استكمال المطالبات الخاصة بك بالإضافة إلى التقديم للحصول على براءة الاختراع النهائية في خلال عام واحد.

إذا كان اختراعك مؤهلا للحصول على براءة اختراع، فإنه قد يكون مفيدا أن تقدم على طلب تسجيل براءة اختراع مؤقت (يتكلف 65 دولارا للكيانات الصغيرة جدا) والحصول على حالة "براءة اختراع معلقة". وفي معظم الأحيان، يكون هذا من شأنه أن يردع عمليات السرقة.

اختيار استخدام اتفاقية سرية

ولكن، إذا قررت أنك ليس لديك الوقت الكافي لتقديم طلب تسجيل براءة قبل الكشف عن اختراعك أو إذا كنت ترغب في الحفاظ على سرية اختراعك. ففي هذه الحالة، أنت بحاجة للتأكد من أنك قمت بكشف المعلومات السرية الخاصة باختراعك لأقل عدد ممكن من الناس، وأن يقوموا بالتوقيع على اتفاقية سرية قبل الكشف عن أية معلومات. وإذا وقع أحدهم الاتفاقية السرية وبعد ذلك قام باستخدام المعلومات الخاصة بك دون علمك، فمن حقك أن ترفع دعوى قضائية للتعويض عن الأضرار.

وتختلف أشكال الاتفاقية السرية. ولكنها عموما ما تحتوي على هذه العناصر الهامة:

  • توضيح ما هو سري وما هو ليس سري
  • التزامات الطرف المتلقي
  • الفترات الزمنية

ما هو سري: أي اتفاقية سرية تعطي تفسيرا للمعلومات السرية أو الأسرار التجارية. بالإضافة إلى أنها تستبعد بعض المعلومات من الحماية، وهذا يعني أن الطرف المتلقي ليس ملزم لحماية تلك المعلومات. وتعتبر المعلومات غير محمية، إذا تم إنشاؤها أو اكتشافها قبل أي تدخل من طرفك.

التزامات الطرف المستقبل: يجب على الأشخاص أو الشركة التي تشارك المعلومات السرية معها أن تحمي هذه المعلومات وأن تحد من استخدامها. بموجب معظم القوانين، فإن الطرف المتلقي لا يمكنه اختراق هذه العلاقة السرية أو حث الآخرين على اختراقها أو حث الآخرين على الحصول على معلومات سرية بطرق غير شرعية. كما أن معظم الشركات، تتقبل هذه الالتزامات دون مناقشة. وإذا كنت ستقوم بالتوقيع على اتفاقية سرية متبادلة من قبل الطرفين (حيث أنت توافق أيضا على إبقاء المعلومات سرية)، يجب عليك أن تشعر بالراحة أولا تجاه هذه المتطلبات. 

تنزيل الملف المرفق European IPR Helpdesk - mutual NDA - 2014.doc أرسل ملاحظاتك