أنت هنا

فلتر الفرص

فلتر الفرص

ما هي هذه الأداة؟
لو فكرت في ما تعتقد أنه فكرة عظيمة، فماذا تفعل؟ إن فلتر الفرص هو جزء من Viztools  أو الأدوات البصرية التي تدعم التحقق من صحة الأفكار الجديدة وتعزيز التفكير النقدي حول الخطوات اللازمة لدفع فكرة إلى الأمام.

متى تستخدم هذه الأداة؟
يتم استخدام هذه الأداة عندما يريد رواد الأعمال تقييم أفكارهم. ويمكن استخدام عملية ممنهجة لمساعدتهم على تحديد جدوى وقيمة كل فكرة.

كيف يتم استخدام هذه الأداة؟
الصق فلتر الفرص على الجدار أو على الطاولة بحيث يمكن للمشاركين في العصف الذهني brainstorming أن يذهبوا للجدارية ونشر الأفكار التي يولدونها.  أحضر مجموعة متنوعة من الأوراق اللاصقة الملونة ووزعها على أعضاء الفريق المشاركين. ستريد أن تخرج بأكبر قدر ممكن لكل جزء، ونحن ننصح بالعمل من خلال فلتر الفرص بالترتيب التالي:

الخطوة الأولى: حل المشكلة
فكر بشكل نقدي حول القيمة المقترحة التي تقدمها الفكرة الجديدة.. فكر من ناحية القيمة الملموسة وغير الملموسة. هل تدعم القيمة الاتجاه الاستراتيجي أو الغايات والأهداف التنظيمية؟ قم بتعريف ما هي المشكلة التي يتم حلها إذا كان هناك مشكلة.

الخطوة الثانية: الجمهور المستهدف
تعرف على الجمهور المستهدف للفكرة الجديدة..  من هو الجمهور الأساسي؟ يمكن أن يكون هناك أكثر من جمهور واحد.

الخطوة الثالثة: الشركاء
حدد الشركاء الاستراتيجيين المحتملين الذين يمكن أن يساعدوا  في تسريع دفع هذه الفكرة إلى الأمام. ركز على المهارات وسهولة الوصول إليها.

الخطوة الرابعة: الانتشار
كيف ستصل إلى الجمهور المستهدف ؟ من الذي سيقود أنشطة التسويق والترويج؟ ما هي الرسائل الأساسية للفت انتباه الجمهور المستهدف؟

الخطوة الخامسة: التكلفة

  • فكر في كل التكاليف المرتبطة بدفع الفكرة إلى الأمام.
  • فكر من خلال الاحتياجات من الموارد الخارجية/الداخلية.
  • هل مطلوب متطوعين للبدء؟ كم عددهم؟ وكم من الوقت مطلوب؟

الخطوة السادسة: احسب العائد على الاستثمار:

  • هل تلبي الفكرة الأهداف الاستراتيجية و/أو الأهداف التنظيمية؟
  • قدر كيف سيتم توليد الكثير من الإيرادات.
  • ما هو الصدى الإعلامي الذي ستلقاه الفكرة؟​

الخطوة السابعة: خطوات العمل لدفع الفكرة إلى الواقع
فكر من حيث الخطوات الشاملة،  أسبوع واحد، شهر واحد، أطر زمنية 6 أشهر.

الخطوة الثامنة: المزيد من الأسئلة

فكر من خلال الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها وإذا كان هناك أي شيء مفقود.

نصائح لاستخدام هذه الأداة
بمجرد ملء فلتر الفرص راجع كل قسم وأزل أي أفكار يظهر بعد المراجعة أنها  لاتحقق الغرض النهائي. اترك فقط أقوى الأفكار المتقدمة لكل قسم.  الآن، مع إطار عقلي متفائل بحذر، قم بتقييم كل فكرة من 1 إلى 5 بحيث واحد = ضعيف إلى 5=قوي

مثال:
أحد الأشخاص يريد أن يبدأ شركته الخاصة التي تقدم خدمات الاستشارات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويدعو الشركاء المحتملين لجلسة العصف الذهني. ألصقوا فلتر الفرص على الجدار أو على الطاولة بحيث يمكن للمشاركين أن يذهبوا للجدارية ويضعوا الأفكار التي يولدونها.

حل المشكلة:
المشكلة التي يجري حلها هي مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة -والذين عادة ما لا يكون لديهم ما يكفي من الخبرة- في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة.
القيم المقترحة قد تكون ملموسة مثل الحصول على أجر مالي مقابل أن تصبح الشركة المستشار المالي، أو غير الملموسة أيضا لأنه مع مرور الوقت سيكون لديهم سمعة طيبة ومتواجدون في السوق.

الجمهور المستهدف:
الجمهور الرئيسي هو الشركات المتوسطة/الصغيرة بما في ذلك رواد الأعمال/الشركات الناشئة ونماذج الأعمال الأخرى.

الشركاء:
قد يشمل الشركاء الاستراتيجيين المحتملين الشركات القانونية أوشركات المراجعة التي لديها مهارات تكميلية ومهتمة ومتعاونة لخدمة الطرفين والإسراع في تنفيذ الفكرة.

الانتشار:
بعد تجزئة جمهور الشركات الصغيرة والمتوسطة، يجب أن تحدد رسائل أساسية (على سبيل المثال تهدف شركتنا إلى توفير المشورة المالية بأسعار معقولة ونحن نساعدك على أن تصبح كبيرا، وما إلى ذلك).

لابد من اختيار المزيج الترويجي الأمثل (مثل الإعلان، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر والتوجه نحو بعض العملاء تم التعرف عليهم الخ...) جنبا إلى جنب مع زعيم حملة (أو الاستعانة بشركة من مصادر خارجية تقوم بتنفيذ ذلك إذا لزم الأمر).

التكلفة:
بعد الوصول للفكرة وتحديد الخطوات الأساسية لخطة العمل، فمن الضروري أن تأخذ العمل إلى الخطوة التالية والإجابة على السؤال: ما مدى قابلية هذه الفكرة للتحقيق؟

لابد من ذكر جميع التكاليف المرتبطة العمل، بالإضافة إلى تقدير الموارد الخارجية/الداخلية اللازمة. وهذا يمكن أن يشمل تقديرات للتكاليف الثابتة والمتغيرة ورسوم الإجراءات القانونية.. إلخ. ومن المفيد أيضا الأخذ في الاعتبار عدد من نحتاجهم لنبدأ في دفع الفكرة إلى الأمام.

احسب عائد الاستثمار:
بعد ذلك، فمن المستحسن أن تتناسب  الفكرة مع الأهداف الاستراتيجية و/أو الأهداف التنظيمية ومعرفة مدى الاقتراب  من تحقيقها، وأيضا تقدير كيف سيتم توليد الكثير من الإيرادات.

خطوات العمل لنقل فكرة إلى واقع:
الشيء الوحيد المفقود في هذه المرحلة هو وضع جدول زمني مع تقديرات زمنية  لتحقيق كل خطوة وتحديد الأهداف على المدى القصير والطويل.
على سبيل المثال: تقدير أن الشركة سوف تكون مرخصة رسميا في غضون ستة أشهر، ويجب أن تبدأ التشغيل في خلال سنة، في حين أن حملة الترويج لابد أن تبدأ بمجرد الحصول على تسجيل الشركة. ويمكن أن تشمل الأهداف على المدى القصير عدد العملاء أو هدفا ماليا معينا.

المزيد من الأسئلة:
استرجاع كل الخطوات السابقة لمعالجة أي مسألة لم يتم الرد عليها أو إعادة النظر في أي اقتراح.

 

تنزيل الملف المرفق Opportunity-Filter.pdf أرسل ملاحظاتك