أنت هنا

حقوق الملكية الفكرية ١٠١

حقوق الملكية الفكرية ١٠١

ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

يمتلك كلٍ من رواد الأعمال والمبدعين والباحثين عدة أصول مختلفة وليس من الضرورة أن تكون أصول مادية، الملكية الفكرية هي أصول غير ملموسة يمتلكها الشخص. فالملكية الفكرية هي كل الأفكار التي يخلقها العقل من الأفكار الغير مكتملة حتى الأعمال الفنية والعلامات التجارية وحتى تحمي تلك الأصول يجب عليك استخدام حقوق الملكية الفكرية.

من هم المبدعين؟

المبدعين هم الأشخاص الذين يصنعون شئ جديد بهدف معين، يصبح المبدعين مخترعين عندما يبتكرون شئ جديد لم يكن موجود من قبل. فهم يقودون تجربة تحويل النظرية أو الفكرة إلى منتج أو خدمة فعالة. وليس من الضرورة أن يكونوا باحثين فمن الممكن أن يكونوا رواد أعمال أو طلاب أو أي شخص يمتلك فكرة جديدة يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

لماذا يجب أن يحمي المبدعين أفكارهم؟

من المهم جداً أن يحمي المبدعين أفكارهم لكي يستفيدوا من فكرتهم الأصلية والأفكار المبتكرة من أفكارهم. فإذا كنت رائد أعمال ستحمي حقوق الملكية الفكرية حقوق فكرتك وشركتك من قّبل المنافسين فهي ستمنعهم من تقليد الفكرة أو الدخول للسوق بنفس الفكرة. إضافة إلى  ذلك، تجذب الشركات الناشئة المسجلة مستثمرين أكثر وتحصل على ثقة العملاء تجاه منتجاتهم.

وإذا كنت باحث، ستساعدك حقوق الملكية الفكرة على تحويل فكرتك من المعمل إلى السوق. فيمكنك بعد تسجيل فكرتك، تقوم بإعطائها إلى شركة لتصنعها وبيعها. تعلم تلك الشركات جيداً كيفية تحويل الحقوق الفكرية الغير ملموسة إلى منتجات وخدمات ملموسة. وبالتالي يمكنك الأستفادة من رسوم الترخيص وكسب المال.

كيف يمكن للمبدعين حماية أفكارهم واختراعتهم؟

هناك أنواع حقوق ملكية فكرية مختلفة يمكن استخدامها لحماية أفكارك. في تلك الأداة قام فريق إبداع مصر باختيار حقوق الملكية المتدولة في البحوث والأعمال.

١- براءات الإختراع

يمكنك حماية فكرتك أو اختراعك عن طريق استخدام براءة الاختراع إن كانت منتج أو طريقة لتصنيع منتجات معينة. تحمي براءة الاختراع أفكارك لمدة تصل إلى ٢٠ عام مثل كيف تعمل الفكرة وما هي الفكرة وكيف تمت صنعتها. ولذلك إن كان لديك فكرة وتريد حمايتها ولكنك لا تمانع أن يستخدمها الأخرين بعد ٢٠ عام إذا يمكنك التفكير في تسجيل  فكرتك.

٢- حقوق النشر

تستخدم حقوق النشر في حماية الأعمال  الأصلية ومشتقتها كالترجمة والأعمال المقتبسة. تستخدم حقوق النشر لحماية الأغاني والفيديوهات والمواد المكتوبة والكود الخاص بالبرامج. لا تحتاج حقوق النشر للتسجيل ويتم منحها تلقائياً عند نشرها. ولكن في بلاد مثل مصر يمكنك تسجيل أعمالك لكي تحصل على مستند رسمي يشمل اليوم ومحتوى العمل لكي تثبت ملكيتك بسهولة.

٣ - العلامات التجارية

لا تستخدم العلامات التجارية للاختراعات أو الأفكار ولكن يستخدم لتحديد هوية الشركة فهو يتضمن كل شئ متعلق العلامات التجارية كالأسم واللوجو والشكل والشعار. ويعتبر أي شئ يمكن أن يربطه المستخدمين بشركتك هو علامة تجارية.

٤- حقوق التصميم

تحمي حقوق التصميم الشكل الخارجي للمنتج وليس المنتج نفسه. أما عن التصاميم التي تحمل وظيفة تقنية لا يمكن لحقوق التصميم حمايتها. على سبيل المثال، الشكل الخارجي لسيارات السباق بداخلها خاصية تقنية تقلل من مقاومة الهواء ولذلك لا يمكن لحقوق التصاميم حمايتها.

٥- سر التجارة

من أشهر التجارات السرية حاليا هم صيغ كوكا كولا وكنتاكي. تُعرف هذه الأداة بالمعلومات السرية التي لا تريد الشركة الإفصاح عنها. ولكي تحمي الأسرار التجارية، لابد أن يكون لدى الشركة قوانين واجراءات في مكانها لكي تؤكد على سرية المعلومة.

تنزيل الملف المرفق IP.jpg أرسل ملاحظاتك