أنت هنا

أداة تكوين فريق العمل الأساسي لشركتك الناشئة

أداة تكوين فريق العمل الأساسي لشركتك الناشئة

ما هي هذه الأداة؟
إن أداة تطوير الفريق Viztool سوف تساعدك على دراسة عميقة للمواهب التي ستحتاجها لبدء وبناء شركتك الجديدة. فإن أحد العناصر الضرورية في نجاح أي شركة جديدة هو القدرة على إنشاء وتوظيف وتحفيز فريق يتفق في رؤيا معينة.

لا يكفي أن تكون لديك فكرة عظيمة، ولكن لابد من أن يكون لديك مهارة العمل الجماعي وتكوين فريق.

متى تستخدم هذه الأداة؟
ما هي مجموعة المهارات التي تفتقدها لبدء المشروع الخاص بك؟ ومن الذي تعرفه ليملأ هذا الفراغ؟ ومن في شبكة معارفك يمكن أن يعرف نوع المواهب التي تبحث عنها؟ وإذا كان لديك شخص في فريقك فمن سيكون؟

كيف تستخدم هذه الأداة؟
هناك ثلاثة أعضاء أساسيين يمثلون قلب أي شركة ناشئة.. فماهي مجموعة المهارات التي يمتلكها هؤلاء الأعضاء الثلاثة؟

مبتكر الأفكار/المخترع

إنه الشخص الذي يأتي بسهولة بالأفكار الجديدة حول كيفية تنمية الأعمال ويخترع خدمات ومنتجات جديدة لمعرفته بماذا يريد المستهلك. هذا هو نوع الشخص الذي يمتلك مخزونا لا نهائيا من الأفكار التي يمكن تحويلها لأعمال.

المدير المالي
هذا هو الشخص الذي يفهم المنتج أو الخدمة التي تنتجها الشركة وكيفية تعظيم الفرص التي تدر الإيرادات. واختلاف هذا الشخص عن المحاسب يتركز في كيفية زيادة الإيرادات وكسب المال بطريقة خلاقه.

مسئول المبيعات/التسويق
هذا الشخص يحب ترويج فكرة ويمكنه بيع الثلج للإسكيمو! المبيعات تأتي بشكل طبيعي لهذا الشخص الذي يبحث دائما عن الصفقة المقبلة، وينبغي أن يحظى بمهارة عالية في توصيل رسالة مقنعة.

نصائح لاستعمال هذه الأداة
بينما تفكر بعمق وتسجل أنواع المواهب التي سوف تستخدمها، أضف أسماء أشخاص بعينهم يحتمل أن يشغلوا هذه الوظائف. فكر في كل شخص تعرفه لأنهم قد يعرفون الشخص المثالي الذي يناسب فريقك. إن السبب الأول لفشل الشركات الناشئة ليس نقص التمويل ولكنه الافتقار إلى الفريق المؤهل صاحب الخبرة. من اليوم، اجمع الأشخاص ذوي النوعية الجيدة!

مثال:
خطرت لنادية فكرة لبدء مشروع لتزويد الأمهات العاملات يوميا بوجبات طعام صحية لهن ولأبنائهن ولأزواجهن طوال الأسبوع. ولأنها كانت هي نفسها أم عاملة فإنها تعرف المعاناة التي تواجهها الأم عندما تريد أن تزود أسرتها بطعام صحي وجيد بينما هي فعلا منهكة وليس لديها وقت. نادية تريد إعداد وجبات لذيذة وجذابة لأولئك الذين ليس لديهن الوقت لعمل الوجبات الخاصة بهن، وإن الوقت قد حان لاختيار الفريق الذي من شأنه أن يدفع فكرتها إلى الأمام.

باستخدام هذه الأداة، بدأت نادية في تحديد المهارات المناسبة اللازمة في كل من الأعضاء الثلاثة الأساسيين للفريق، وذلك أثناء تدوين اسم كل مرشح محتمل يمكن أن تفكر فيه. أولا، هناك مبتكر الأفكار/المجدد، يجب أن يكون لديه معرفة بالطهي وكذلك كيفية تزيين الطعام (على سبيل المثال عمل السلطة الملونة والحساء اللذيذ مع الخضار حتى لا يرفض الأطفال أكلها).

وبعد ذلك لدينا المدير المالي وهو الشخص الذي يجب عليه دائما حساب تكلفة الفرصة opportunity cost ويكون هدفه الأساسي هو تعظيم الإيرادات. سيحاول هذا الشخص البحث عن المكونات ذات المواصفات الجيدة بأرخص سعر ممكن، وأيضا قد يقترح على نادية استخدام البدروم بدلا من البحث عن مكان جديد ضغطا للنفقات. لابد أن يكون له نظرة بعيدة مستقبلية ليحسن استخدام كل الموارد المتاحة ولكي يضع استراتيجيات مالية سليمة للبدء والاستمرار في العمل.

أخيراً، فإن مسؤول المبيعات والتسويق هو من يجب عليه إقناع كل الناس بأهمية وضرورة الخدمة المقدمة، سواء تم ذلك بالتسويق المباشر أو التسويق الرقمي أو بأي طريقة أخرى. يجب على هذا الشخص أن يكون متفهما لسلوك المستهلك وكيفية التعامل مع مختلف أنواع الأشخاص.. ليس فقط المستهلكين لكن كذلك الموردين لكي يتمكن من التفاوض معهم بشأن أي صفقة محتملة مثلا أو الحصول على عقد مع شركة توريد ذات تكلفة بسيطة.

بعد التعرف على المهارات التي تحتاجها، وجدت نادية نفسها قادرة على القيام بدور مبتكر الأفكار حيث أنها تحب الطهي ولديها عائلة بالفعل. وبالنسبة للعضوين الأخرين فقد فكرت في عدد قليل من الأشخاص، وكانت الخطوة التالية هي عمل تصفية لتختار واحدا أو اثنين منهم ومعرفة من منهم متاح ومستعد للعمل معها.

 

تنزيل الملف المرفق TeamDev.pdf أرسل ملاحظاتك